تربية الحمام

فوائد خل التفاح للحمام .كيفية إستخدام خل التفاح فى تربية الحمام المصرى .

فوائد خلّ التفاح للحمام

يعتبر مادة طبيعية فعالة في تقوية نظام المناعة عند الطيور بشكل عام وعند الحمام بشكل خاص. يعتبر خلّ التفاح مصدراً مثالياً للأحماض العضوية التي تساعد في هضم الطعام. يمنع انتشار عدوى السالمونيلا عند الحمام، من خلال تطهير الحويصلة والأمعاء من البكتيريا المعوية الضارّة. يعالج مرض البارا تيفوئيد الذي يصيب الحمام، حتى لو كان في حالاته المتقدّمة. يحدُ من مخاطر انتشار الأمراض بين الطيور. يُطهر الجيوب الأنفية لدى الحمام عن طريق شربه. يُطهر أماكن تربية الحمام إذا رُشت به، إلى جانب تطهيره لمساقي الماء، وصواني العلف. يقضي على البكتيريا، والميكروبات، والجراثيم الموجودة في أماكن تربيتها.

كيفية استعمال خل التفاح للحمام

يباع خل التفاح في علب خاصة وبتركيز 5%؛ لذا يُفضّل استعماله بمقدار من أربعة إلى ثمانية ملليترات لكل لتر واحد من ماء الشرب النظيف، واستعماله من يوم إلى ثلاثة أيام في الأسبوع الواحد فقط، كما يُنصح باستخدامه طيلة فترة فصل الصيف مع ارتفاع لدرجات الحرارة، حيثُ تنتشر الأمراض التنفّسيّة، والمعوية بين الحمام، ولكن يجب الانتباه من عدم زيادة الجرعة المستخدمة لتفادي النتائج السلبية، والحذر عند استعماله.

معلومات هامة عن تربية الحمام

يجب أن يكون مكان تربية الحمام مكشوفاً ومعرضاً باستمرار لأشعة الشمس، مع وجود مساحة واسعة. في بداية تربية الحمام يُفضّل تربية الأنواع الرخيصة كالبغدادين والكويتي، ومن ثم التدرج في تربية الأنواع الأغلى. يجب الانتباه والتركيز على تغذية الحمام، والتنويع فيه بين استخدام القمح، والخبز الجافّ والمطحون، والذرة، والحبوب الخاصّة به والتي تباع في المحالّ الخاصّة. يُفضّل استخدام ساقية خاصة بالطيور، والحرص أن تكون نظيفة دائماً وممتلئة باستمرار. إطعام الحمام مرتين يومياً: صباحاً، ومساءً. الاهتمام بنظافة المكان باستمرار تجنّباً لتكاثر الميكروبات والحشرات الضارّة بالحمام. تغيير الماء بين فترة وأخرى.

(نصائح هامة ) موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام تنصح جميع المربين و غواه تربية الحمام بالتالى :

1- الإهتمام بنظافة مكان تربية الحمام و العناية بنظافة المكان إسبوعياً .
2- غسيل أوانى الشرب يومياً للوقاية من الأمراض مثل السالمونيلا و أمراض الجهاز التنفسى .
3- التأكد من نظافة كلفة الحمام و شرائها من مصدر موثوق . 4- الحرص على توفير كافة العناصر الغذائية فى كلفة الحمام و تنويع الحبوب داخل كلفة الحمام .
5- الحرص على توفير مواد التحديق مثل الجرش و الفحم و الخلطات الجاهزة لأهميتها خاصة أثناء موسم التزاوج .
6-عزل الحمام المريض و التعامل سريعا لإحتواء أى أمراض مثل الكنكر و السالمونيلا .
7-قضاء الوقت المناسب مع الحمام مع الملاحظة الشديدة للحمام للتعرف على أى أعراض مرضية قد تظهر مثل الأمراض التنفسية و إبتعاد فرد الحمام عن الأكل أو الإنكماش و نفش الريش إلخ .
8-الإهتمام بتنظيف العيون جيدا خاصة بعد كل عش .
9-شراء الجرش بكمية كبيرة لن يتخطى تكلفة 80 جنية وزن يتخطى 100 كيلو للشيكارة و يضاف عليها جير حى و فحم علما ان هذه المكونات تتوفر لدى بائعى و تجار الكلفة و الغلة .
10-يجب أن تتعلم الحقن حتى تستطيع علاج الحالات المرضية الشديدة بالحقن مباشرة


إذا لديك إى إستفسار أتركه فى التعليقات أو تواصل معنا عبر نموذج إتصل بنا
حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق