تصميم متجر الكتروني تصميم متجر الكتروني
تربية الحمام

انواع الحمام الهزاز والمواصفات القياسية للحمام الهزاز؟

انواع الحمام الهزاز والمواصفات؟

“انواع الحمام الهزاز والمواصفات”

انواع الحمام الهزاز والمواصفات القياسية للحمام الهزاز

سبب تسمية الهزاز بهذا الاسم

سمي ال الهزاز بهذا الاسم نتيجة لسلوكة اثناء الوقوف , فهو طائر عندما تنظر اليه فتجدة يقوم بهز رقبتة بة مستمرة مع رفع زيلة ورسمة على هيئة مروحة , وتهتز الرقبة من الخلف الى الامام مع ميول الرقبة الى الخلف بصورة مستمرة , فسبحان الله هذا الطائر يشبه كثيرا الطاووس اثناء الوقوف مع اختلاف سلوك الرقص في الحمام الهزاز .

الموطن الاصلي للحمام الهزاز

 بالنسة الى الموطن الاصلي للحمام الهزاز فقد ظهر الحمام الهزاز في اواخر عام 1927 في بعض حدائق الحيوان بالولايات المتحدة الامريكية  ويقال انه في هذة الفترة كان يتم استيراد الحمام الهزاز من الهند , ولكن لا يوجد دليل حتى الان يؤكد اذا كان الموطن الاصلي للحمام الهزاز هو امريكا او الهند.

انواع الحمام الهزاز

يوجد من الحمام الهزاز انواع كثيرة ومختلفة ولكل نوع اسلوب وسلوك وشكل ينفرد به عن النوع الاخر للحمام الهزاز . ولكن هذة هي الانواع الشائعة للحمام الهزاز.

ما هو الحمام الهزاز الامريكى

الحمام الهزاز الامريكي من أجمل سلالات الحمام الرقاص او الهزاز , واذا كنت من مربيين الحمام الهزاز او حمام الزينة ,فننصحك بتجربة هذا النوع الجميل والذي يخطف القلوب بمجرد النظر الية.

الهزاز الامريكي

الحمام الهزاز الامريكي تختلف بعض الشيء عن مواصفات سلالات الحمام الهزاز الاخرى وسوف نتناول في عدة سطور , مواصفات الحمام الهزاز الامريكي.

حجم الحمام الهزاز الامريكي

حجم الحمام الهزاز الامريكي كبير الى حدا ما عن باقي سلالات الحمام الهزاز الاخرى , ويكون ريش الزيل كبير ايضا وفي بعض الدول يطلق على زيل الحمام الهزاز الامريكي بأبو سيوف مع وجود ريش كثيف بصورة كبيرة في ساق وقدم الحمام الهزاز الامريكي
الحمام الهزاز الامريكي لا يستطيع الطيران بصورة مرتفعة ويفضل الوقوف على الارض بصورة مستمرة , ويطير على ارتفاع منخفض وقت الحاجة.

الوان الحمام الهزاز الامريكي

الوان الحمام الهزاز الامريكي كثيرة ومختلفة ويتواجد منه جميع الالوان , وهذا حدث نتيجة سنوات التكاثر الطويلة والتهجين لهذا النوع لانتاج الوان مختلفة .

عنق الحمام الهزاز الامريكي

عنق الحمام الهزاز الامريكي تراها تظهر بالشكل العمودي مع الارض ويقف على اطراف الاصابع بصورة مستوية مع العين , وهذا يحدث عندما يكون طائر الهزاز الامريكي في وضعية الوقوف , يرتفع الزيل الى اعلى لكن بزاوية صغيرة مع وجود تاج صغير على رأسة من الخلف
الحمام الهزاز الامريكي حركته بسيطة ويرتفع جسم الحمام الهزاز الامريكي بزاوية تصل الى 20 درجة ورأسة كبير الى حدا ما ,مع جسم ضخم وعريض الصدر , اما الارجل فتكون متوسطة الطول ولا يقف الحمام الهزاز الامريكي على اطراف الاصابع.

الحمام الهزاز الهندي

تم تصنيفه بأنه من أجمل انواع الحمام الهزاز واجمل السلالات نظرا لحجمة الصغير مقارنة بالحمام الهزاز الامريكي وايضا لصفاتة القريبة من الكمال , والكمال لله وحدة , فالحمام الهزاز الهندي يمتلك جميع المواصفات القياسية من ناحية الحجم والريش الكثيف والطويل على ساقة واقدامة والتي يطلق عليها (سروال)  .

 

الموطن الاصلي للحمام الهزاز الهندي”
يقال ان الموطن الاصلي للحمام الهزاز الهندي يعود الى الهند منذو قديم الزمن وقد لاقى اهتمام كبير جدا نظرا لشكلة ومظهرة الجميل , ولذالك زاد الاهتمام به وتم العمل عليه لانتاج اكبر اعداد منه ,ثم بعد ذالك تم تصديرة الى دول كثيرة ومختلفة وتوسع انتشار الحمام الهزاز الهندي في مختلف دول العالم في السنوات الاخيرة

مواصفات الحمام الهزاز الهندي

من مواصفات الحمام الهزاز  انه يكون صغير الحجم مقارنة بحجم الحمام الهزاز الامريكي الاكبر حجما , ويتواجد الريش بصورة كثيفة في الاقدام ويطلق عليها بعض الغواة بالسروال , ويتميز بطول ريش الاقدام , وكثافة ريش الزيل والتي يرسم على هيئة مروحة , مع اهتزاز الرقبة بصورة مستمرة ورجوعها للخلف.

 اولا :الوان:- 

يتواجد منه عدة الوان مختلفة ولكن افضل الوانها هي الابيض والاسود والهزاز الهندي الاصفر , وتنتشر هذة السلالة في جميع الدول العربية نظرا لزيادة الاقبال عليها بصورة كبيرة من الغواة ومحبين الزينة , فهي حمامة رقيقة وتملك اغلب المواصفات القياسية والتي تجعلها في المقدمة من بني جنسها من سلالات الحمام الهزاز المختلفة.

الحمام الهزاز الاصفر

يطلق على هذا النوع من الحمام الهزاز الاصفر اسماء مختلفة مثل الحمام الهزاز الاصفر او الاكول والحمام الهزاز البولندي .ويتميز هذا النوع من الحمام بإسلوبة العجيب في تثبيت رقبتة للخلف على ظهرة وعندما تنظر الية فسوف تشاهد وكأنه حمام ليس له رقبة او رأس , فهو يخفيها على ظهرة ويقوم برفع صدرة للأمام مع هزة الجسد المستمرة. نعم هذا النوع من الحمام الهزاز الاصفر رائع الجمال والاسلوب والمظهر

مواصفات الحمام الهزاز الاصفر

صغير الحجم مقارنة بحجم الهزاز الهندي , ليس له ريش في اقدامة وله صدر دائري عريض يظهر في اعلى مقدمة وجهه , ويقوم بثني رقبتة ويفردها على ظهرة حتى تتساوي بالظهر وتختفي ,ومع ارتفاع الصدر للإمام فسوف تشعر وكأن رقبتة مقطوعة ,
هذا النوع من الحمام الهزاز البولندي يعتبر من النوادر او حمام الهزاز القليل جدا ولذالك سوف تجد سعره مرتفع بعض الشيء

افضل انواع الحمام الهزاز

من افضل انواع الحمام الهزاز هو الحمام الهزاز الاكتاف وهو نوع من انواع الحمام الهزاز الذي يكون لون الجناحين واحد ويختلفوا عن لون باقي الجسد , وهذا النوع من الحمام الهزاز هو الاغلي في مصر وبعض الدول العربية , ويصل سعر الحمام الهزاز الاكتاف من 1000 الى 2000 حسب التقليب ولون الريش في الجناح .

الحمام الهزاز الزيول

هذا النوع من الحمام الهزاز نجد لون الزيل فقط يختلف عن باقي لون الجسم بالكامل ولذالك اطلق عليه في مصر حمام هزاز زيول ويتصف هذا النوع بعدم وجود ريش في قدمية في السلالات الشائعة منه ولكن يوجد القليل منه في بعض الدول الاوربية تم تحسينها لتصبح تمتلك جميع المواصفات القياسية وهي مرتفعة الثمن والسعر

الحمام الهزاز السلكي

هذا النوع من الحمام اطلق عليه مسمى الحمام السلكي نتيجة الطفرة التي وجد عليها لشكل الريش الذي يشبه السلك والمجعد , واذا نظرنا الى الحمام السلكي وان لم تكن تعرفه فسوف تشعر ان ريشه تالف بعض الشيء ولكن هذة هي طبيعة الريش ولذالك اطلق علية اسم الحمام الهزاز السلك او السلكي.


الحمام الهزاز الموكي

هذا النوع من الحمام لا يقوم برفع الزيل مثل بقية انواع الحمام الهزاز ويتميز الحمام الهزاز الموكي بالرقبة الطويلة والتي تشبه الافعي عند اهتزازها بسرعة مع طوق من الريش يلتف على الرقبة  وفي مؤخرة الرأس ويقوم برسم صورة جمالية رائعة عندما يقوم بهز الرقبة فقط مع وجهه الجميل

حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا

Zajell

موقع زاجل هو أول و أكبر موسوعة عربية مصرية لدعم غواة تربية الحمام الغزار المصرى و التى تم إطلاقها فى عام 2017 و تعتبر موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام هى أول مبادرة عربية مصرية مخصصة لدعم مربى الحمام حيث توفر مقالات و مواضيع حول كيفية تربية الحمام و أمراض الحمام الشائعة و كيفية علاج أمراض الحمام و أنواع الحمام و المواصفات القياسية لكل نوع حمام . كما نوفر جداول التحصين و المتابعة و رعاية الحمام . و ركزنا فى زاجل على تكريم مجهودات أشهر الغواة المصريين فى الحفاظ على سلالات الحمام و تربيتها و دعم هواية تربية الحمام الرائعة دائما ً . و نرحب دائما بتواصل كبار مربى الحمام فى مصر و الوطن العربى حيث يمكننا إجراء اللقاءات معهم و نشر اهم أسئلة القراء لهم و تسهيل التواصل و نقل الخبرات ما بين غواة تربية الحمام و المبتدئين فى تربية الحمام . موقع زاجل هو موقع غير ربحى و مجانى تماما لدعم مربى الحمام المبتدئين لذا ساعدنا فى نشر الموقع لكى يستفيد الكثير من مربى الحمام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى