تصميم متجر الكتروني تصميم متجر الكتروني
أمراض الحمام

ازاي أعالج الحمام والزغاليل من الجدري؟

مرض الجدري عند الحمام والزغاليل وكيفية القيام بالعلاج والوقاية والتحصين ضد هذا المرض اللعين

ازاي أعالج و من ؟، نوفر لكم اليوم من خلال موقع زاجل ل وعناية المختلفة ازاي أعالج ال والزغاليل من الجدري؟، فقط تابعونا من خلال المقال التالي.

ازاي أعالج الحمام والزغاليل من الجدري؟

أولاً: التعريف

مرض جدري الحمام من ال الشهيرة التي يصاب بها معظم أنواع الحمام، ينتشر مرض جدري الحمام أو ما يسمى بمرض الدفتيريا بكثرة خلال فصل الصيف، وهو من الأمراض المعدية، جيث يعد مرض جدري الحمام أحد الأمراض الفيروسيه المعدية التي تصيب صغار الحمام.

ثانياً: الأعراض

حيث تظهر حبوب وبثور تظهر على مناطق متعدّدة من جسم الحمام خاصة في منطقة المنقار، والرقبة، والعين إضافة إلى أطراف الأجنحة، وفي الحالات المتقدّمة من المرض تظهر على الحماممادة تشبه الجبنة، وقد تنتقل العدوى للإنسان عن طريق اللمس أو عن طريق الملابس لذا يجب على مربّي الحمام تعقيم يديه جيّداً بعد تعامله مع الحمام المصاب. مضاعفات جدري الحمام عند إهمال هذا المرض فإن ذلك يسبب إصابة الحمام بأمراض أكثر خطورة يكون من الصعب معالجتها والسيطرة عليها، وعن المسبب الرئيسيّ لهذا المرض فإنّ لدغات البعوض هي السبب في ذلك حيث إنه يسهل عليها لدغ الحمام الصغير الذي لا يغطي جسمه الريش، فيظهر هذا المرض فيه على شكلين الأول النوع الجلديّ والثاني النوع الدفتيري.

ثالثاً: العلاج

علاج جدري الحمام اليود: حيث يتم عزل الحمامالمصاب حتى لا تنتقل العدوى للحمام السليم، ثمّ تزال قشور الحمام المصاب بعناية حتى لا يتسبّب ذلك في حدوث نزيف ثم يُدهن جسمها باليود. الفاكسين: حيث يعطي الحمام مناعة قوية ضد المرض ويفضل إعطاؤه للحمام في شهري يوليو وأغسطس حيث يكون انتشار البعوض أكثر ما يكون خلال هذه الفترة من السنة، أما الحمام الكبير فيمكن إعطاؤه جرعة فاكسين مرة كل ثلاث سنوات. لقاح فيروس حي مستضعف: يستخدم للقضاء على الفيروس المسبب للمرض الذي يبلغ عمره أكثر من شهرين، ويمكن إعطاؤه للحمام في أيّ وقت من السنة، وطريقة استخدامه تكون بتذويب المحلول في وعاء ثمّ نزع ريش الحمام وغمس فرشاة خشنة في اللقاح ودهن مكان الريش المنزوع باتجاه معاكس لمنبت الريش بها، وعند إعطاء هذا اللقاح للحمام تظهر بثور صفراء اللون على جلد الحمام وفي حال عدم ظهورها يعاد إعطاؤه العلاج مرة أخرى له، وهذا يعطي مناعة للحمام لمدّة ستة شهور على أن يعطى مرة أخرى بعد انتهاء الست شهور هذه. علاج جدري الحمام بالأعشاب: هناك الكثير من الأعشاب التي تحافظ على سلامة الحمام وتمنحه مناعة طبيعيّة ضدّ الأمراض، ومن هذه الأعشاب البابونج الذي يطهر ويهدّيء الجهاز الهضمي والتنفسي للحمام، كما يعالج الكبد ويقوّيه ويعالج تقرّحات المعدة، ويعالج العيون المدمّعة والجلد الملتهب أي أنّه يقضي على جدري الحمام بشكل نهائي، ومن الأعشاب الأخرى المفيدة في علاج جدري الحمام الثوم حيث يعتبر طارداً جيّداً لديدان المعدة بالإضافة لقدرته على القضاء على التهابات الجلد.

رابعاً: الوقاية

– تجديد التهوية ل بطريقة جيدة.

-تجديد مياه الشرب دائما عدم السماح للحمام بالتبرز علي الاكل او في مساقي المياه عن طريق استخدام ادوات تسمح فقط بدخول راس الفرد للغذاء او الشراب

– جفاف المسكن وتنظيفه دائما لان ذلك بمثابة الوقايه من جميع الامراض ان شاء الله
…لكي لا تصاب الزغاليل بالجدري كي لا اطيل عليكم احبائي

اخواني الاعزاء كلنا نعرف الجدري ولما له من تاثير كبير على الزغاليل ومن لم يعرف هذا المرض من الاخوه المبتدئين لذا قد قمت بوضع ة توضح المرض ولكي تقي الزغاليل من هذا المرض وعن تجربة اشتري يود احمر سائل من الصيدلية وعندما يكون الزغلول بعمر اسبوع قم باخذ قطعة قطن مغمسه باليود وامسح بها بطن الزغلول من تحت جناحه ورجليه وراسه وابتعد عن العيون وكرر العملية كل اسبوع وان شاء الله يطيب تمام من الجدري.

حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا

موسوعة زاجل لتربية و علاج الحمام

أحب تربية الحمام الغزار المصرى و الحمام الزينة بأنواعه المختلفة لذا قررت إطلاق أول و أكبر موسوعة مصرية فى تربية الحمام الغزار المصرى , تتميز الموسوعة بمحتواها من أهم معلومات حول تربية و إنتاج الحمام و تغذية الحمام و طرق تربية الحمام الصحيحة كما توفر محتوى مميز من أمراض الحمام و طرق العلاج .

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى