أمراض الحمام

ملف كامل عن فيروس الأدينو الذي يصيب الزغاليل

فيروس الادينو سفاح الزغاليل فى الشتاء

ملف كامل عن فيروس الأدينو الذي يصيب الزغاليل، يعتبر فيروس الادينو بمثابة الغول الذى يلتهم معظم انتاج الشتاء من الزغاليل ((أدينوالنوفيخة (العادى)أو أدينو الاسهال(1) )) هذه الإصابه هي موسميه ((من شهر اكتوبر حتى فبراير وتصل إلى ذروتها في ديسمبر)) لوحظ أن أكثر الحالات تأتي بعد فتره قصيره من إختلاط الزغاليل لأول مره مع الحمائم الأخرى و إن السبب هذا المرض هي جرثومة ((اى كولاى)) هي المسبب لكل هذه التعقيدات المذكوره أعلاه والتي تؤدي الى اعراض أكثر خطوره وإلى نفوق الحمام في بعض الأحيان .

ملف كامل عن فيروس الأدينو الذي يصيب الزغاليل

اعراض المرض
إن المرض يمكن له الإنتشار في صغار الحمام عند عملية النقل الى الأقفاص وخلال 4 الى 5 أيام ينتشر المرض في كل أقفاص الحمائم الصغيره . أما الحمائم الكبيره لا يلحقها هذا المرض غالبا لأنها تقاومها ((مقاومة الجسم قوي))
أول العوارض وفي أكثر الأحيان هو تقيء شديد وسوء هضم وبعد ذلك ذلك يشتد المرض ويصبح الذرق مثل الماء بلون أخضر مصفر ورائحته كريهة ويصبح الحمام شديد النعس كما يرفض التمرين فينطوي ويبقى ريشه منتصبا ، وسريعا ما تبدو عليها علامات النشاف ((الطير ينشف)) وفي الحلات القصوى قد تؤدي الى نفوقها .
إن عوارض هذا المرض هي نتيجة إصابه في الأمعاء سببها ((آدينو فيروس)) والذى يعمل على تنشيط بكتريا ((اى كولاى)) والتى تتكاثر بسهوله على الجوانب الداخليه للأمعاء وغالبا ما تؤدي الى تعقيدات خطيره كما أن الإصابه الأضافيه بال((اى كولاى)) تزيد خطورة وفترة المرض وبالتالي تكثر إحتمالات الوفاة .
ولذلك من المهم جدا أن نحدد سبب المرض بأسرع وقت ممكن وبالتالي البداء بالعلاج .

العلاج
حتى الآن لا يوجد دواء أو لقاح لمحاربة ((الأدينو فيروس)) فإن العلاج يتطلب إعطاء فوري للضادات المعويه ضد البكتيريا المسببه للإلتهاب الجانبيه .
فإن توزيعا فوريا للدواء الفعال ضد ((اى كولاى)) يقلص جذريا عوارض المرض وتدهور الحاله الصحيه التي تنتج عنه , وبالتالي فإنه من المهم جدا بدء العلاج بأسرع وقت ممكن بعد ظهور أول العوارض.
كدواء داعم لمعلاجة الإسهال لدى صغار الحمام , يجب أو يستحسن إعطاء معالج معوي مثل ((كولستين سلفات)) وهي تفيد في تقليص فقدان السوائل الناتجه عن الغسهال وتساعد على إعادة التوازن المعوي , إذ أنها مركبه من مركبات السلفا التي تجمع السوائل وبالتالي تحسن تركيبة الذرق لدى الطير بسرعه أكثر.
ولتعويض خسارة السوائل و الاملاح في جسم الطير ينصح بإعطاء حمض الاسكوربيك فى الماء .

ملحوظة
يمكن استخدام الكلوركس الابيض كمضاد فيروسى فعال ورخيص بحد اقصى 5 ايام (2 سم / اللتر) يعقبها 2 جرام خميرة بيرة ف المية.


(نصائح هامة ) موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام تنصح جميع المربين و غواه تربية الحمام بالتالى :

1- الإهتمام بنظافة مكان تربية الحمام و العناية بنظافة المكان إسبوعياً .
2- غسيل أوانى الشرب يومياً للوقاية من الأمراض مثل السالمونيلا و أمراض الجهاز التنفسى .
3- التأكد من نظافة كلفة الحمام و شرائها من مصدر موثوق . 4- الحرص على توفير كافة العناصر الغذائية فى كلفة الحمام و تنويع الحبوب داخل كلفة الحمام .
5- الحرص على توفير مواد التحديق مثل الجرش و الفحم و الخلطات الجاهزة لأهميتها خاصة أثناء موسم التزاوج .
6-عزل الحمام المريض و التعامل سريعا لإحتواء أى أمراض مثل الكنكر و السالمونيلا .
7-قضاء الوقت المناسب مع الحمام مع الملاحظة الشديدة للحمام للتعرف على أى أعراض مرضية قد تظهر مثل الأمراض التنفسية و إبتعاد فرد الحمام عن الأكل أو الإنكماش و نفش الريش إلخ .
8-الإهتمام بتنظيف العيون جيدا خاصة بعد كل عش .
9-شراء الجرش بكمية كبيرة لن يتخطى تكلفة 80 جنية وزن يتخطى 100 كيلو للشيكارة و يضاف عليها جير حى و فحم علما ان هذه المكونات تتوفر لدى بائعى و تجار الكلفة و الغلة .
10-يجب أن تتعلم الحقن حتى تستطيع علاج الحالات المرضية الشديدة بالحقن مباشرة


إذا لديك إى إستفسار أتركه فى التعليقات أو تواصل معنا عبر نموذج إتصل بنا
الوسوم
حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا

موسوعة زاجل لتربية و علاج الحمام

أحب تربية الحمام الغزار المصرى و الحمام الزينة بأنواعه المختلفة لذا قررت إطلاق أول و أكبر موسوعة مصرية فى تربية الحمام الغزار المصرى , تتميز الموسوعة بمحتواها من أهم معلومات حول تربية و إنتاج الحمام و تغذية الحمام و طرق تربية الحمام الصحيحة كما توفر محتوى مميز من أمراض الحمام و طرق العلاج .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق