أمراض الحمام

ملف كامل عن أهم مشاكل امتصاص الكالسيوم فى الحمام وطرق علاجها

مشاكل امتصاص الكالسيوم فى الحمام

ملف كامل عن أهم مشاكل امتصاص الكالسيوم فى الحمام وطرق علاجها، الكالسيوم ليس فقط هاما للعظام و تكوين البيضة, ولكنه هام ايضا للعمليات العادية في الخلية، ومن الهام ان نتذكر ان كل انقباضات العضلات بما فيها عضلة القلب تعتمد علي مستويات الكلسيوم العادية في الجسم.

ملف كامل عن أهم مشاكل امتصاص الكالسيوم فى الحمام وطرق علاجها

يأتي الكالسيوم في شكلين احداهما هو كالسيوم قابل للذوبان في الماء وهو بيكربونات الكالسيوم, و الأخرهو كربونات الكالسيوم، النوع القابل للذوبان في الماء(البيكربونات) غالبا ما يوجد في الفواكه والخضروات.وهذا النوع يسهل امتصاصه واستعماله.

اما الكربونات فغالبا ما يوجد في قشر البيض, عظام الصبيد(السبيا) و البرغل، للأسف فبالرغم من ان كربونات الكالسيوم متوفرة ورخيصة, فليس من السهل امتصاصها. معظم هذا الشكل من الكالسيوم الذي يستهلكه الطائر ينتهي به الأمر خارجا من جسمه الي ارضية القفص دون الأستفادة منه, ببساطة لا تستطيع الأمعاء الاستفادة من كربونات الكالسيوم بصورة جيدة, كذلك فأن الظروف المحيطة بالطائر كالضغط النفسي وعدم التحرك بصورة كافية بسبب صغر حجم قفصه تؤدي الي انخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم. فيتامين د3 هام للطائر لأمتصاص الكالسيوم . يجب علي فيتامين د3 ان يتحول في عملية تستغرق يومين في الكبد و الكليتين حتي يكون بروتين ربط الكالسيوم calcium binding protein، ولذلك فأن وظائف الكبد والكلي الطبيعية هامة لأمتصاص الكاسيوم بصورة طبيعية، ومعدل امتصاص الكالسيوم يرتبط بصورة مباشرة بوجود بروتين ربط الكالسيوم في خلايا الأمعاء.

ما يهم مربي الطيور هو الكالسيوم القابل للتبادل وهو ملح كالسيوم مترسب في العظام وهو جاهز لأن يدخل الدم في وقت الحاجة له.مثل وقت وضع البيض فالأنثي لا تستطيع ان تتناول كمية كافية من الكالسيوم في خلال 24 ساعة لتعويض تكوين البيضة، ولذلك فيجب علي جسمها ان يسحب الكالسيوم الموجود في عظامها وانسجتها.

لو ان معدل الكالسيوم في جسمها منخفض منذ البداية فعضلاتها لن يمكنها الاستجابة فمثلا لن تستطيع الطيران وسيحدث انحباس البيضة حيث ان عضلاتها لا تقوي علي دفع البيضة للخارج
في الانسان علي سبيل المثال يتسبب انخفاض نسبة الكالسيوم في حدوث الشد العضلي و فشل وظائف العضلات.
ولذلك فأننا نجد الأنثي التي حدث لها انحباس البيضة جالسة علي ارضية القفص لا تقوي علي الطيران, وكذلك تكون في حالة ضغط نفسي,

علي كل فأن مسمي انحباس البيضة هو مسمي مغلوط, الحقيقة ان البيضة موجودة ولكن عضلات الانثي لا تقوي علي دفعها (وهي مهمة ليست سهلة). جرعة من الكالسيوم القابل للأمتصاص السائل في هذه الحالة ستأتي بنتائج فورية بأذن الله.

والأحتياج لمستويات جيدة من الكالسيوم في الجسم هو سبب ضرورة الأنتاج بأستعمال اناث بالغة في حالة جيدة وتغذيتهم و تمرينهم في مساحات كافية بصورة ملائمة لعدة اشهر قبل البدء في الأنتاج, فالأناث الصغيرة او الاناث التي في حالة سيئة لن يكون في جسمها كالسيوم بصورة كافية مما سيؤدي لحدوث انخفاض مستوي الكالسيوم في الدم مع تكوين البيضة وبالتالي يحدث لها انحباس البيضة.

اشرت الي ان بعض النباتات والاعشاب الخضراء الغامقة تتعارض مع امتصاص الكالسيوم, حمض اخر يسمي حمض الاوكسليك وهو موجود في السبانخ والبنجر الاخضر والبنجر و الراوند, حمض الاوكسليك يندمج في الجهاز الهضمي مع الكالسيوم, مكونا اكسيلات الكالسيوم والتي لا يستطيع جسم الطائر الاستفادة منها ولا يمتصها من خلال الأمعاء, وتخرج مع الفضلات دون ان يستفيد الطائر منها, اي مربي يقدم مثل تلك الاطعمة بصورة دورية فأنه غالبا ما تقابله مشاكل نقص الكالسيوم في طيوره.
وبالطبع فأن مثل تلك النباتات تحتوي علي عناصر اخري مفيدة للطيور فيصعب التوصية بعدم اطعامها للطيور علي الاطلاق, ولكن ان كنت تنوي اطعامها لهم فلا تقدمها بصورة كبيرة او متكررة لأنك بهذا ستتسبب في مشكال نقص الكالسيوم, ولكن تكمن المشكلة في كيفية القياس فنسبة الاوكسيلات تختلف في النبات علي حسب ظروف نموه, وما اذا كان نيء او مطبوخ (الاطعمة المطبوخة تكون النسبة بها اعلي)

رأي تجنب الاطعمة التالية:
(السبانخ, السلق, البنجر,البقدونس, والرواند(وهو سام علي كل))
لأن هناك بدائل متاحة مثل:
(الهندباء, الكرنب, اللفت, الخردل, القرنبيط, قشر البيض, عظام الصبيط,قوالب المعادن, الزبادي, الشوفان وعشب البحر)
لو انك تبحث عن اضافات غير النظام الغذائي الجيد, فأفضل كالسيوم يمكن استعماله هوسائل كالسيوم/ماغنيسيوم.
وهو يعني انه قابل للذوبان في الماء.كذلك ابحث عن مكمل يحتوي علي لاكتات الكالسيوم, جلوكونات, وسيترات لأنه سيكون اكثر قابلية للأمتصاص.


(نصائح هامة ) موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام تنصح جميع المربين و غواه تربية الحمام بالتالى :

1- الإهتمام بنظافة مكان تربية الحمام و العناية بنظافة المكان إسبوعياً .
2- غسيل أوانى الشرب يومياً للوقاية من الأمراض مثل السالمونيلا و أمراض الجهاز التنفسى .
3- التأكد من نظافة كلفة الحمام و شرائها من مصدر موثوق . 4- الحرص على توفير كافة العناصر الغذائية فى كلفة الحمام و تنويع الحبوب داخل كلفة الحمام .
5- الحرص على توفير مواد التحديق مثل الجرش و الفحم و الخلطات الجاهزة لأهميتها خاصة أثناء موسم التزاوج .
6-عزل الحمام المريض و التعامل سريعا لإحتواء أى أمراض مثل الكنكر و السالمونيلا .
7-قضاء الوقت المناسب مع الحمام مع الملاحظة الشديدة للحمام للتعرف على أى أعراض مرضية قد تظهر مثل الأمراض التنفسية و إبتعاد فرد الحمام عن الأكل أو الإنكماش و نفش الريش إلخ .
8-الإهتمام بتنظيف العيون جيدا خاصة بعد كل عش .
9-شراء الجرش بكمية كبيرة لن يتخطى تكلفة 80 جنية وزن يتخطى 100 كيلو للشيكارة و يضاف عليها جير حى و فحم علما ان هذه المكونات تتوفر لدى بائعى و تجار الكلفة و الغلة .
10-يجب أن تتعلم الحقن حتى تستطيع علاج الحالات المرضية الشديدة بالحقن مباشرة


إذا لديك إى إستفسار أتركه فى التعليقات أو تواصل معنا عبر نموذج إتصل بنا
الوسوم
حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا

موسوعة زاجل لتربية و علاج الحمام

أحب تربية الحمام الغزار المصرى و الحمام الزينة بأنواعه المختلفة لذا قررت إطلاق أول و أكبر موسوعة مصرية فى تربية الحمام الغزار المصرى , تتميز الموسوعة بمحتواها من أهم معلومات حول تربية و إنتاج الحمام و تغذية الحمام و طرق تربية الحمام الصحيحة كما توفر محتوى مميز من أمراض الحمام و طرق العلاج .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق