أمراض الحمام

ملف كامل بأعراض مرض السالمونيلا وكيفية حدوثه وطرق الوقاية والعلاج منه

مرض السالمونيلا Salmonellosis

كيفية حدوث مرض السالومنيلا

هو مرض باكتيري تسببه باكتيريا السالمونيلا ويعرف بمرض البراتايفويد او شلل الاجنحة او شلل الأرجل تعتمد االاعراض على العضو المصاب في جسم الطائر يصيب المرض الطيور الاخرى والثديات وبعض الحالات القليلة في الانسان . تحدث الاصابة عن طريق الطعام الملوث كما تحدث عن طريق استنشاق الغبار الملوث وايضا في الجنين الناتج عن بيوضة ملوثة

تشخيص مرض السالمونيلا

حدوث الاسهال مع شلل بالاجنحة او الارجل يجب ان ينبه مربي الحمام الى وجود المرض

علاج مرض السالونيلا

قبل البدء في عملية العلاج يجب التخلص اولا من الحمام ذو الاصابة القوية بالذبح الا في حالة الطيور ذات القيمة الانتاجية في التوالد والعلاج في هذه الحالة غير مضمون النتيجة بالرغم من طول مدة استعماله بالاضافة الى التكاليف والمصروفات ومثل هذه الطيور سوف تبقى حاملة للمكروب ومصدر عدوى لاصابات جديدة للطيور السليمة . فالرعاية الصحية تلعب الدور الرئبسي في كل اجراءات الوقاية المتبعة ضد المرض يجب اختيار العقار أو الدواء المناسب بعد اجراء عملية اختبار لحساسية المكروب له أو مقاومته

طرق الوقاية من مرض السالمونيلا

الاجراءات الوقائية المحدودة يجب أن تشمل المعايير التالية : –
يجب فحص الطيور السليمة من السالمونيلا في فصلي الخريف والربيع ( فحص بكتيري لبراز الحمام ) .
بعد عملية العلاج يجب تكرار عملية فحص البراز في القطيع المصاب لمعرفة الطيور الحاملة للميكروب فاذا وجد الميكروب في عينات مجموعة البراز المتجمع يجب اجراء الفحص الانفرادي لجميع الحمام في هذه المجموعة لمعرفة وتحديد أي حمامة حاملة للميكروب تعزل واما أن تعالج أو تبعد تماماً .
يتم علاج الطيور المشتراه فوراً باستعمال كبسولة واحدة أو كبسولتين من Furagolidon-plus يومياً لمدة 6 أيام لتجنب نقل العدوى للطيور الموجوده ولمعالجة أي عدوى في الحمام الذي تم شراءه .


(نصائح هامة ) موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام تنصح جميع المربين و غواه تربية الحمام بالتالى :

1- الإهتمام بنظافة مكان تربية الحمام و العناية بنظافة المكان إسبوعياً .
2- غسيل أوانى الشرب يومياً للوقاية من الأمراض مثل السالمونيلا و أمراض الجهاز التنفسى .
3- التأكد من نظافة كلفة الحمام و شرائها من مصدر موثوق . 4- الحرص على توفير كافة العناصر الغذائية فى كلفة الحمام و تنويع الحبوب داخل كلفة الحمام .
5- الحرص على توفير مواد التحديق مثل الجرش و الفحم و الخلطات الجاهزة لأهميتها خاصة أثناء موسم التزاوج .
6-عزل الحمام المريض و التعامل سريعا لإحتواء أى أمراض مثل الكنكر و السالمونيلا .
7-قضاء الوقت المناسب مع الحمام مع الملاحظة الشديدة للحمام للتعرف على أى أعراض مرضية قد تظهر مثل الأمراض التنفسية و إبتعاد فرد الحمام عن الأكل أو الإنكماش و نفش الريش إلخ .
8-الإهتمام بتنظيف العيون جيدا خاصة بعد كل عش .
9-شراء الجرش بكمية كبيرة لن يتخطى تكلفة 80 جنية وزن يتخطى 100 كيلو للشيكارة و يضاف عليها جير حى و فحم علما ان هذه المكونات تتوفر لدى بائعى و تجار الكلفة و الغلة .
10-يجب أن تتعلم الحقن حتى تستطيع علاج الحالات المرضية الشديدة بالحقن مباشرة


إذا لديك إى إستفسار أتركه فى التعليقات أو تواصل معنا عبر نموذج إتصل بنا
الوسوم
حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا

موسوعة زاجل لتربية و علاج الحمام

أحب تربية الحمام الغزار المصرى و الحمام الزينة بأنواعه المختلفة لذا قررت إطلاق أول و أكبر موسوعة مصرية فى تربية الحمام الغزار المصرى , تتميز الموسوعة بمحتواها من أهم معلومات حول تربية و إنتاج الحمام و تغذية الحمام و طرق تربية الحمام الصحيحة كما توفر محتوى مميز من أمراض الحمام و طرق العلاج .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق