أمراض الحمام

علاج مرض العين الواحدة بالحمام

علاج مرض العين الواحدة بالحمام، نستعرض معكم اليوم ملف كامل بأعراض المرض وكيفية العلاج منه، يقوم محرري موقع “زاجل” بتوفير أفضل طرق العلاج المميزة والبسيطة لأمراض الحمام المختلفة، حيث يصاب العديد من من أنواع الحمام بأنواع مختلفة من الأمراض خلال فصل الصيف.

مرض العين الواحدة يصيب الحمام فقط دون الطيور الآخرى، ولكنه لايصيب العين نفسها، ولكن يصيب المنطقة المحيطة حول العين، وهذا الإلتهاب قد يؤدي إلى عمى وفقدان إحدى العينين، والآن نترككم مع أعراض مرض العين الواحدة وكيفية علاجه بأبسط الطرق.

علاج العين الواحدة

أعراض مرض العين الواحدة بالحمام

عندما يصاب الحمام بمرض العين الواحدة تظهر عليه أعرض تتمثل في نزول ماء من العين وتصبح عليها طبقة شبه معتمة وهو يصيب عين واحدة فقط، كما ان يحاول الطائر القيام بهرش المنطقة الملتهبة حول العين، كما يفقد الطائر المريض الشهية.
العلاج.

مرض العين الواحدة

علاج مرض العين الواحدة بالحمام

الطريقة الأولى

القيام بعزل الحمام المصاب بمرض العين الواحدة عن الحمام السليم، منعاً من أنتقال المرض إلى الحمام السليم، القيام بوضع برمنجانات بوتاسيوم فى ماء الشرب حتى يتحول لون الماء إلى اللون الإرجوانى، والقيام بوضع نقطتين إلى ثلاث نقط من زيت كبد الحوت فى حلق الطائر المصاب كل ثلاثة أيام حتى يتم الشفاء من مرض العين الواحدة.

الطريقة الثانية

القيام بغسل العين المصابة بالمرض بالماء الدافىء، ثم توضع فى العين المصابة عدد2نقطة من دواء ( أبيجينت -بى ) مضاد للالتهاب وقاتل للبكتريا واسع المدى، ويكرركل 3 ساعات طول اليوم وعند وجود الشفاء تطيل الفترة من 3 ساعات تجعلها 5ساعات، حتى تصل إلى يومين.

الطريقة الثالثة:

القيام بغسل العين وتنظيفها جيداً، والقيام بدهن دهان التيراميسين للعيون وقطره تيراكوراتريل فوق دهان التيراميسين وذلك لمدة خمسة أيام.

ملحوظة هامة عند علاج العين الواحدة بالحمام

  • وكذلك ننصح بإزالة جميع الشوائب من العين بالماء الدافئ وقطع القطن المبللة قبل استخدام أية أدوية، وإلا فلن يكون للدواء أي مفعول، وكذلك يجب إبعاد عين الطير عن الشمس.

يمكنكم الآن الإطلاع على هذه المقالات:


(نصائح هامة ) موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام تنصح جميع المربين و غواه تربية الحمام بالتالى :

1- الإهتمام بنظافة مكان تربية الحمام و العناية بنظافة المكان إسبوعياً .
2- غسيل أوانى الشرب يومياً للوقاية من الأمراض مثل السالمونيلا و أمراض الجهاز التنفسى .
3- التأكد من نظافة كلفة الحمام و شرائها من مصدر موثوق . 4- الحرص على توفير كافة العناصر الغذائية فى كلفة الحمام و تنويع الحبوب داخل كلفة الحمام .
5- الحرص على توفير مواد التحديق مثل الجرش و الفحم و الخلطات الجاهزة لأهميتها خاصة أثناء موسم التزاوج .
6-عزل الحمام المريض و التعامل سريعا لإحتواء أى أمراض مثل الكنكر و السالمونيلا .
7-قضاء الوقت المناسب مع الحمام مع الملاحظة الشديدة للحمام للتعرف على أى أعراض مرضية قد تظهر مثل الأمراض التنفسية و إبتعاد فرد الحمام عن الأكل أو الإنكماش و نفش الريش إلخ .
8-الإهتمام بتنظيف العيون جيدا خاصة بعد كل عش .
9-شراء الجرش بكمية كبيرة لن يتخطى تكلفة 80 جنية وزن يتخطى 100 كيلو للشيكارة و يضاف عليها جير حى و فحم علما ان هذه المكونات تتوفر لدى بائعى و تجار الكلفة و الغلة .
10-يجب أن تتعلم الحقن حتى تستطيع علاج الحالات المرضية الشديدة بالحقن مباشرة


إذا لديك إى إستفسار أتركه فى التعليقات أو تواصل معنا عبر نموذج إتصل بنا
الوسوم
حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق