تربية الحمام

معلومات عن التكاثر والتزاوج في الحمام

معلومات عن التكاثر والتزاوج في الحمام، التزاوج والتكاثر، نقوم اليوم من خلال موقع “زاجل” بتوفر ملف كامل عن معلومات خاصة بالتزاوج والتكاثر في الحمام.

معلومات عن التكاثر والتزاوج في الحمام
يبدأ الحمام في التزاوج من يناير في عمر 5 – 7 شهور، ويختار كل ذكر أو أنثى شريكة أو يجمع بينهما المربي، ويقفل عليها حتى يتألفا، وتضع الأنثى بعد التآلف بأسبوع بيضة تليها بيضة أخرى بعد 48 ساعة، ويفقس البيض بعد 17 – 18 يوم من الحضانة، ويكون الفقس عاري من الريش، ويحتاج إلى تغذية خاصة من الأم والأب، يحتوي هذا الغذاء على لبأ الحوصلة المختلط بالغذاء المهروس في حوصلة الآباء، ويحتاج الفقس إلى حضانة الأم وتدفئتها في الأسبوع الأول، ثم يقتصر عملها بعد ذلك على التغـذية وفي عمر 4 – 6 أسابيع تفطم الزغاليل، حيث يكتمل نمو ريشها وتعتمد على نفسها وتسوق في هذا العمر.
وتبدأ الأم في وضع البيض مرة أخرى بعد أن تفطم صغارها أي بعد 30 – 40 يوم في الشتاء والخريف، و 20 – 30 يوم في الصيف والربيع.
( وفي حالة إهمال الأبوين للزغاليل تزغط متى بلغ عمرها 10 – 15 يوم ” على الحبوب المهروسة أو الحبوب الصغيرة المبلولة “، ويمكن إعطاءها فتة من الخبز والحليب الدافئ )، يقدم للزغاليل المفطومة حبوب رفيعة ليسهل عليها التقاطها، ثم بعد فترة قصيرة تغذى على الغذاء العادي للحمام.
ولزيادة الخصوبة في الحمام يراعى عدم التزاوج في عمر أقل من عام للبالغين، حتى يتم إنتاج زغاليل قوية، وكذلك عدم تزاوج الأخوات، ويفضل التزاوج بين أبناء أمهات مختلفة، ويراعى أن يتم تجديد الحمام بأفراد جديدة كل عام.
ومن الضروري عمل سجلات للحمام والنتاج حتى يتم متابعة عملية التربية والتزاوج واستبعاد الأفراد الغير منتجة.
الأفراد العازبة من الحمام تعاكس الأزواج المتآلفة، وتشغلها عن الفقس وتربية الصغار، ولذلك يجب حجز مثل هذه الطيور لوحدها، كذلك تقاوم هذه العادة بين الأزواج المتآلفة بحبس الذكر أو الأنثى التي تعاكس غيرها.


(نصائح هامة ) موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام تنصح جميع المربين و غواه تربية الحمام بالتالى :

1- الإهتمام بنظافة مكان تربية الحمام و العناية بنظافة المكان إسبوعياً .
2- غسيل أوانى الشرب يومياً للوقاية من الأمراض مثل السالمونيلا و أمراض الجهاز التنفسى .
3- التأكد من نظافة كلفة الحمام و شرائها من مصدر موثوق . 4- الحرص على توفير كافة العناصر الغذائية فى كلفة الحمام و تنويع الحبوب داخل كلفة الحمام .
5- الحرص على توفير مواد التحديق مثل الجرش و الفحم و الخلطات الجاهزة لأهميتها خاصة أثناء موسم التزاوج .
6-عزل الحمام المريض و التعامل سريعا لإحتواء أى أمراض مثل الكنكر و السالمونيلا .
7-قضاء الوقت المناسب مع الحمام مع الملاحظة الشديدة للحمام للتعرف على أى أعراض مرضية قد تظهر مثل الأمراض التنفسية و إبتعاد فرد الحمام عن الأكل أو الإنكماش و نفش الريش إلخ .
8-الإهتمام بتنظيف العيون جيدا خاصة بعد كل عش .
9-شراء الجرش بكمية كبيرة لن يتخطى تكلفة 80 جنية وزن يتخطى 100 كيلو للشيكارة و يضاف عليها جير حى و فحم علما ان هذه المكونات تتوفر لدى بائعى و تجار الكلفة و الغلة .
10-يجب أن تتعلم الحقن حتى تستطيع علاج الحالات المرضية الشديدة بالحقن مباشرة


إذا لديك إى إستفسار أتركه فى التعليقات أو تواصل معنا عبر نموذج إتصل بنا
الوسوم
حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا

موسوعة زاجل لتربية و علاج الحمام

أحب تربية الحمام الغزار المصرى و الحمام الزينة بأنواعه المختلفة لذا قررت إطلاق أول و أكبر موسوعة مصرية فى تربية الحمام الغزار المصرى , تتميز الموسوعة بمحتواها من أهم معلومات حول تربية و إنتاج الحمام و تغذية الحمام و طرق تربية الحمام الصحيحة كما توفر محتوى مميز من أمراض الحمام و طرق العلاج .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق