تربية الحمام

كيفية التخلص والقضاء على العرسة

 كيفية التخلص والقضاء على العرسة، نوفر لكم اليوم من خلال موقع زاجل لتربية وعناية أنواع الحمام المختلفة كيفية التخلص والقضاء على العرسة، فقط تابعونا من خلال المقال التالي.

كيفية التخلص والقضاء على العرسة

طرق القضاء على العرسة، هذا الحيوان الذي يتغذى علي الدواجن الحية جرت تسميته في الريف بـ«خناق الكتاكيت»، لقدرته الفائقة علي التخلص من أعداد كبيرة من الكتاكيت، فالعرسة الواحدة يمكنها امتصاص دماء أكثر من مائة كتكوت في اليوم، ولهذا فوجوده في الأماكن القريبة من مزارع الدواجن وسلاكات الحمام أو منازل الفلاحين يعد خسارة فادحة تلحق بأصحابها، وقد عبر المثل الشعبي القائل «اللي يخاف من العرسة ما يربيش كتاكيت» عن مدي الخوف من هذا الحيوان دقيق الحجم،
والذي يتسم جسمه بالرشاقة والسرعة ولهذا تصاب الدواجن عند رؤيته بهلع شديد.

الحلول:

1-المطلوب احضار كميه سكر لان العرس بتحب السكر و تضع كميه جبس ابيض على السكر بالاضافه لاناء به مياه حتى يتسنى للعرس شرب المياه بسهوله فتتحجر معدتها بعد الاكل مباشره و تموت

2- تشترى مصيدة للعرس زى بتاع الفئران بس الفرق ان بيبقى فية مكان يوضع فيه كتكوت أو زغلول صغير (وهو مش هيبطل صو صوصو) هتيجى العرسة بسلامتها هتيجى علشان تاكله مش هتعرف هتيجى تلمس سلك هيجى الباب مقفول عليها ولا تخاف مش هتقدر تاكل الزغلول تيجى الصبح تطلع الزغلول وتفطسها فى الميه ويوم مع يوم هتخلصهم إن شاء الله والمصيدة بتتباع فى السوق عند الناس الحدادين أو عند محل روبابيكياوديه

3- تولع النور فى الليل علشان العرس بتخاف من النور

4-تربى كلب شرس …( لان العرس بتخاف تخش المكان اللى فية ريحة الكلاب والكلاب بتتضايق من حاجة اسمها عرسة )…..

5- الحفاظ على النظافة دائما واحرص على التخلص من الكراكيب بشكل مستمر


(نصائح هامة ) موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام تنصح جميع المربين و غواه تربية الحمام بالتالى :

1- الإهتمام بنظافة مكان تربية الحمام و العناية بنظافة المكان إسبوعياً .
2- غسيل أوانى الشرب يومياً للوقاية من الأمراض مثل السالمونيلا و أمراض الجهاز التنفسى .
3- التأكد من نظافة كلفة الحمام و شرائها من مصدر موثوق . 4- الحرص على توفير كافة العناصر الغذائية فى كلفة الحمام و تنويع الحبوب داخل كلفة الحمام .
5- الحرص على توفير مواد التحديق مثل الجرش و الفحم و الخلطات الجاهزة لأهميتها خاصة أثناء موسم التزاوج .
6-عزل الحمام المريض و التعامل سريعا لإحتواء أى أمراض مثل الكنكر و السالمونيلا .
7-قضاء الوقت المناسب مع الحمام مع الملاحظة الشديدة للحمام للتعرف على أى أعراض مرضية قد تظهر مثل الأمراض التنفسية و إبتعاد فرد الحمام عن الأكل أو الإنكماش و نفش الريش إلخ .
8-الإهتمام بتنظيف العيون جيدا خاصة بعد كل عش .
9-شراء الجرش بكمية كبيرة لن يتخطى تكلفة 80 جنية وزن يتخطى 100 كيلو للشيكارة و يضاف عليها جير حى و فحم علما ان هذه المكونات تتوفر لدى بائعى و تجار الكلفة و الغلة .
10-يجب أن تتعلم الحقن حتى تستطيع علاج الحالات المرضية الشديدة بالحقن مباشرة


إذا لديك إى إستفسار أتركه فى التعليقات أو تواصل معنا عبر نموذج إتصل بنا
الوسوم
حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق