تربية الحمام

تعرف على كيفية تحضين بيض الحمام وحساب الوقت

تعرف على كيفية تحضين بيض الحمام وحساب الوقت، كما عودناكم من خلال موقع “زاجل” نوفر لكم اليوم ملف كامل عن كيفية تحضين بيض الحمام وحساب الوقت.

تحضين البيض وحساب الوقت :
أ / يضع الحمام البيضة الاولى عادة بعد عشرة الى خمسة عشر يوما من بداية التزاوج وبعد وضع البيضة الاولى ب48ساعة يضع البيضة الثانية ولكن تزيد هذه المدة احيانا الى 70 ساعة ولكن الطبيعي والمعتاد 48ساعة.
ب / يمكن حفظ البيض في الثلاجة ولكن بعد تغليفة بطبقة سميكة من القطن وعدم تعريضه لدرجة برودة عالية ومدة الحفظ تمتد حتى اسبوع ولكن هناك من اصحاب الخبرة من يقول حتى 15يوم ولكن انا
افضل الاتزيد عن اسبوع مع العلم انا جربت شخصيا وضع البيض في الثلاجة لمدة 6ايام وقمت بتحضينه بعدها وفقس ولله الحمد
ج / يمكن معرفة البيض المخصب من البيض الرائق اعتبارا من اليوم الثالث من ايام تحضين البيض عن طريق وضع البيضة امام لمبة 100وات على الاقل ورؤية شبكة من الشعيرات الدموية تظهر داخل البيضة.
د / يقوم الحمام بتحضين بيضه لمدة 18يوما تبدا من وضع البيضة الثانية وقد تمتد مدة التحضين الى 20-21 يوما بحد اقصى اذا كان الجو بارد جدا.
هـ / يجب ان يتوافق حمام الزينة وحمام التحضين من حيث توقيت وضع البيض مع بعضهم البعض بمعنى ان يكون البيض في نفس التوقيت وهذا الافضل ولكن اذا كان الفارق حتى يومين او ثلاثة بحد اقصى فلا مانع .
ولا بد من تحضين البيضتين دفعة واحدة حتى لاتفقس واحدة قبل الاخرى
مثال : وضع زوج زاجل البيضة الثانية اليوم ووضع زوج نمس مثلا البيضة الثانية بعد يومين يمكن نقل بيض النمس في هذه الحالة لتحضينه تحت زوج الزاجل ولكن الافضل ان يضع زوج الزاجل بيضه مثلا اليوم ويضع النمس معه فينفس التوقيت ولكن قد لا يتوفر هذا في بعض الاحيان
مثال اخر : وضع حمام النمس مثلا البيضة الثانية اليوم وقام بتحضين بيضه مثلا لمدة يومين وبعد اليومين باض زوج زاجل يمكن نقل بيض النمس لتحضينه تحت الزاجل في هذه الحالة ايضا .
يجب عدم ازعاج الحمام اثناء فترة حضانة البيض وتوفير الغذاء المناسب والماء النظيف باستمرار


(نصائح هامة ) موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام تنصح جميع المربين و غواه تربية الحمام بالتالى :

1- الإهتمام بنظافة مكان تربية الحمام و العناية بنظافة المكان إسبوعياً .
2- غسيل أوانى الشرب يومياً للوقاية من الأمراض مثل السالمونيلا و أمراض الجهاز التنفسى .
3- التأكد من نظافة كلفة الحمام و شرائها من مصدر موثوق . 4- الحرص على توفير كافة العناصر الغذائية فى كلفة الحمام و تنويع الحبوب داخل كلفة الحمام .
5- الحرص على توفير مواد التحديق مثل الجرش و الفحم و الخلطات الجاهزة لأهميتها خاصة أثناء موسم التزاوج .
6-عزل الحمام المريض و التعامل سريعا لإحتواء أى أمراض مثل الكنكر و السالمونيلا .
7-قضاء الوقت المناسب مع الحمام مع الملاحظة الشديدة للحمام للتعرف على أى أعراض مرضية قد تظهر مثل الأمراض التنفسية و إبتعاد فرد الحمام عن الأكل أو الإنكماش و نفش الريش إلخ .
8-الإهتمام بتنظيف العيون جيدا خاصة بعد كل عش .
9-شراء الجرش بكمية كبيرة لن يتخطى تكلفة 80 جنية وزن يتخطى 100 كيلو للشيكارة و يضاف عليها جير حى و فحم علما ان هذه المكونات تتوفر لدى بائعى و تجار الكلفة و الغلة .
10-يجب أن تتعلم الحقن حتى تستطيع علاج الحالات المرضية الشديدة بالحقن مباشرة


إذا لديك إى إستفسار أتركه فى التعليقات أو تواصل معنا عبر نموذج إتصل بنا
الوسوم
حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا

موسوعة زاجل لتربية و علاج الحمام

أحب تربية الحمام الغزار المصرى و الحمام الزينة بأنواعه المختلفة لذا قررت إطلاق أول و أكبر موسوعة مصرية فى تربية الحمام الغزار المصرى , تتميز الموسوعة بمحتواها من أهم معلومات حول تربية و إنتاج الحمام و تغذية الحمام و طرق تربية الحمام الصحيحة كما توفر محتوى مميز من أمراض الحمام و طرق العلاج .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق