تربية الحمام

تريبة الحمام البلدى فى مصر

تربية الحمام البلدي في مصر

تربية الحمام البلدي في مصر، الحمام نوعٌ من أنواع الطيور الداجنة، عرف الإنسان تربيته منذ القدم لأغراضٍ متعددةٍ فهناك نوعٌ من الحمام يربّى بقصد الحصول على الزغاليل لأكل لحومها ومن الأغراض الأخرى القديمة استخدام الحمام في نقل الرسائل الحمام الزاجل، إذ عرف الإنسان قدرة طائر الحمام على العودة إلى موطنه الأصلي ولو غاب عنه مدّةً من الزمن.

تربية الحمام البلدي

ما يميّز الحمام البلدي سهولة تربيته وقدرته على مقاومة الأمراض، وتحمّل الظروف الجوية القاسية كما أنّ كلفة تربيته منخفضة التكلفة حيث يعتمد في غذائه على ما يلتقطه من الخارج أثناء تجواله في الحقول المجاورة.

طريقة تربية الحمام البلدي

إنّ إنشاء مشروع منزلي صغير لتربية الحمام مشروع مجد مالياً، ويجني صاحبة أرباح جيدةٍ وكلفة المشروع قليلةٌ، ولا يحتاج إلى الكثير من الخبرة أو الأيدي العاملة، وهذه الخطوات اللازمة للقيام بذلك

  1. نجهز عدداً من الأبراج على سطح المنزل وهذه الأبراج عبارةٌ عن صفٍّ من تنكات الزيت ذات العشرين لتراً تكون فارغةً فنرصّ عشرةً منها إلى جانب بعضها ونثبتها جيداً بواسطة الطين مثلاً بحيث تظهر وكأنها جسمٌ واحدٌ، ونرصّ صفاً آخر فوق الصف الأول بنفس الطريقة حسب حاجتنا مع ملاحظة أن يكون الشكل هرمياً، وذلك للتقليل من تجمّع مياه الأمطار عليه وأن يكون متماسكاً جيداً قادراً على مقاومة العواصف والهواء القويّ، كما أنهّ من الممكن عمل عشٍّ صغيرٍ ملحقٍ بحديقة البيت توضع به بيوتٌ للحمام مسقوفةٍ جيداً وتوفير منصاتٍ يطير عنها الحمام، مع ملاحظة موضوع التهوية ودخول الشمس إلى داخل هذه العشّ فيكون المشروع في هذه الحالة أفضل من أجل متابعة الزغاليل وتفقيس البيض.
  2. نحضر عدداً من أزواج الحمام ومن الأفضل أن تكون أكثر من زوجين ومن الزغاليل القوية البنية ونتأكّد من أنّ فيها ذكراً وأنثى.
  3. نضع الزغاليل في إحدى الطواقي (البيوت) مع وضع الطعام لها وهو عبارةٌ عن الحبوب أو بقايا الأرز، أو الخبز اليابس، ويجب أن نحرص على توفير القدر الكافي من هذه الحبوب للزغاليل خاصةً أول أسبوع من تربيتها خوفاً من فرارها.
  4. قد نضطر لحبس الزغاليل أول يومين لتتعرف على المكان بشكلٍ جيدٍ وبعد اليومين نتركها تخرج وتتفحّص المكان وبعدها تطير ومن ثمّ تعود إلى نفس المكان.
  5. من الضروري أن تتوفر عششٌ إضافيةٌ فارغةٌ في المشروع من أجل أن تبيض بها أنثى الحمام، حيث إنّ الأنثى تضع بيوضها عدّة مراتٍ في السنة قد تصل إلى ستّ مراتٍ مما يساعد على التوسع بالمشروع بشكلٍ تلقائي وسريعٍ.

مواصفات الحمام البلدي

الحمام البلدي :

أكبر من الحمام البرى وسيقانه خالية من الريش وليس على رأسه شوشة، وهو كثير التناسل يعطى حوالي 6 أزواج زغاليل في العام ، وعند العناية به يعطى حوالي 8 أزواج في العام، ويصل وزن زوج الزغاليل الصالحة للأكل .5 كجم.
لا يعتبر من الأنواع القياسية وذلك لاختلاف لونه وإنتاجه، فمن ألوانه الأبيض والأحمر والرمادي، كما يوجد منه ما يعطى إنتاجاً جيداً ومنه ما يعطى أعداد قليلة ذات حجم صغير .

لم يحدث تطور في مصر لتربية الحمام لإنتاج الزغاليل سوى تربية الحمام المعروف بالبلدي في المنازل بطريقة بدائية إلى أن أنشئت محطة علمية في مصر لتربية الحمام وذلك بمدينة القنايات بمحافظة الشرقية سنة 1982، وقد أنتجت سلالتين، إحداهما متوسطة الوزن حيث يزن زوج الزغاليل من 1.25 – 1 كجم ، أما السلالة الأخرى فكبيرة الوزن حيث يصل وزن زوج الزغاليل من 2 – 1.5 كجم، وهذه السلالة تفوق سلالة الموندين الفرنسي والكينج الأمريكي في الوزن وسرعة الإنتاج ومقاومة الأمراض كما أنها مناسبة للمناخ المصري.


(نصائح هامة ) موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام تنصح جميع المربين و غواه تربية الحمام بالتالى :

1- الإهتمام بنظافة مكان تربية الحمام و العناية بنظافة المكان إسبوعياً .
2- غسيل أوانى الشرب يومياً للوقاية من الأمراض مثل السالمونيلا و أمراض الجهاز التنفسى .
3- التأكد من نظافة كلفة الحمام و شرائها من مصدر موثوق . 4- الحرص على توفير كافة العناصر الغذائية فى كلفة الحمام و تنويع الحبوب داخل كلفة الحمام .
5- الحرص على توفير مواد التحديق مثل الجرش و الفحم و الخلطات الجاهزة لأهميتها خاصة أثناء موسم التزاوج .
6-عزل الحمام المريض و التعامل سريعا لإحتواء أى أمراض مثل الكنكر و السالمونيلا .
7-قضاء الوقت المناسب مع الحمام مع الملاحظة الشديدة للحمام للتعرف على أى أعراض مرضية قد تظهر مثل الأمراض التنفسية و إبتعاد فرد الحمام عن الأكل أو الإنكماش و نفش الريش إلخ .
8-الإهتمام بتنظيف العيون جيدا خاصة بعد كل عش .
9-شراء الجرش بكمية كبيرة لن يتخطى تكلفة 80 جنية وزن يتخطى 100 كيلو للشيكارة و يضاف عليها جير حى و فحم علما ان هذه المكونات تتوفر لدى بائعى و تجار الكلفة و الغلة .
10-يجب أن تتعلم الحقن حتى تستطيع علاج الحالات المرضية الشديدة بالحقن مباشرة


إذا لديك إى إستفسار أتركه فى التعليقات أو تواصل معنا عبر نموذج إتصل بنا
الوسوم
حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا

موسوعة زاجل لتربية و علاج الحمام

أحب تربية الحمام الغزار المصرى و الحمام الزينة بأنواعه المختلفة لذا قررت إطلاق أول و أكبر موسوعة مصرية فى تربية الحمام الغزار المصرى , تتميز الموسوعة بمحتواها من أهم معلومات حول تربية و إنتاج الحمام و تغذية الحمام و طرق تربية الحمام الصحيحة كما توفر محتوى مميز من أمراض الحمام و طرق العلاج .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق