تربية الحمام

معلومات عن مواصفات الحمام الكركندي بالصور

يُصنف الحمام الكركندي، كأحدانواع الحمام، ذات المظهر الجميل، حيثُ يُفضل العديد من المُربين المبتدئين؛ تربيته، نظرًا لسهولة الإعتناء به، وهو ينتمي إلي عائلة الشوامي   أهم المعلومات، عن مواصفات الحمام الكركندي بالصور، أحد انواع الحمام.

معلومات عن مواصفات الحمام الكركندي بالصور

مواصفات الحمام الكركندي بالصور

يتميز هذا النوع، من انواع الحمام، بجسده الطويل، تعلوه رقبة، قصيرة الطول، إلي حدٍ ما، مع الأرجل الحمراء الخشنة، ذات الطول المتوسط، والتي تُزينها أظافر بيضاء اللون، أما العين، تتوسط الرأس، ذات شكلًا دائريًا، وتحمل اللون الأبيض الملحي، تعلوها جفون بيضاء ناعمة، والرأس كبير، يرتفع قليلًا، من الناحية الأمامية، وينزلق نوعًا ما، من جهة الخلف، وقد تعلّوه، برنيطة، ببعض الأحيان، ويتمتع الحمام الكركندي، بعظامٍ ذات طولًا متوسطًا، تحمل نفس لون الجسم.

ألوان الحمام الكركندي

يحمل الحمام الكركندي، لونًا أزرقًا سماويًا، بكافة أرجاء جسده، أما الذيل فيحمل غالبًا، لونًا أبيضًا، ناصع البياض، ويمتلك خطان، فوق الجناح، يُطلق عليهما، مُسمى الدبك، والرقبة عادةً ما تحمل درجة أغمق، من بقية الجسم، بالإضافة إلي ما يُطلق عليه؛ السمكة، والتي تمتد من أسفل جسم الحمام، وصولًا إلي الذيل.

صفات الحمام الكركندي بالصور

عيوب الحمام الكركندي

  • إمتلاك المحابس.
  • يتمتع هذا النوع، من انواع الحمام، بجسم، ذو طول قصير.
  • يحمل الجناح، أو الذيل، عادةً، لونًا مختلفًا، عن بقية أرجاء الجسم.

عيوب الحمام الكركندي

غذاء الحمام المفضل

تُفضل معظم سُلالات الحمام، تناول الثمار الصغيرة، التي تتساقط من الشجر، وكذلك البذور، خاصةً بذور عباد الشمس، كما تتغذى على الأعشاب، مثل أعشاب الكناري، مع الدخن، أو الذرة الرفيعة، التي تُعتبر إحدى أفضل الخيارات الغذائية للحمام، نظرًا لإحتوائها على نسبة مناسبة، من عنصر البروتين، ينطبق نفس الأمر، بالنسبة للقمح، والذي يتميز بإحتوائه على نسبة مرتفعة من البروتين، وكمية أقل، من عنصر الدهون. تُعد الذرة، من الأطعمة سهلة الهضم، بالنسبة للحمام، بسبب إحتواءها على كمية منخفضة، من الألياف، أما الشعير فلا يُفضل تقديمه، نظرًا لإحتواءه على ألياف، يصعب هضمها، إلي جانب عدم إحتواءه على كمية كافية، أو معقلة من فيتامين أ، أو الدهون، ولكن قد يُنصح بتقديمه في حالة إصابة الحمام، بداء المشعرات، لأنه يمنع نمو البكتيريا.

كيفية إطعام الحمام

من السهل إطعام الحمام، في المنزل، حيثُ يُنصح بتوزيع ملعقتين كبيرتين، من البذور أمامه، بالإضافة إلي كمية معتدلة، من الخضروات الطازجة، لضمان حصوله على كافة العناصر الغذائية، وتجنبًا لشعوره بالملل، جراء تناول نفس الطعام، يوميًا، كما أن هذه الطريقة، تضمن لك، مراقبة شهيته، والتعرف بسهولة، على أي علامة من علامات إصابته بالمرض.

غذاء الحمام المفضل


(نصائح هامة ) موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام تنصح جميع المربين و غواه تربية الحمام بالتالى :

1- الإهتمام بنظافة مكان تربية الحمام و العناية بنظافة المكان إسبوعياً .
2- غسيل أوانى الشرب يومياً للوقاية من الأمراض مثل السالمونيلا و أمراض الجهاز التنفسى .
3- التأكد من نظافة كلفة الحمام و شرائها من مصدر موثوق . 4- الحرص على توفير كافة العناصر الغذائية فى كلفة الحمام و تنويع الحبوب داخل كلفة الحمام .
5- الحرص على توفير مواد التحديق مثل الجرش و الفحم و الخلطات الجاهزة لأهميتها خاصة أثناء موسم التزاوج .
6-عزل الحمام المريض و التعامل سريعا لإحتواء أى أمراض مثل الكنكر و السالمونيلا .
7-قضاء الوقت المناسب مع الحمام مع الملاحظة الشديدة للحمام للتعرف على أى أعراض مرضية قد تظهر مثل الأمراض التنفسية و إبتعاد فرد الحمام عن الأكل أو الإنكماش و نفش الريش إلخ .
8-الإهتمام بتنظيف العيون جيدا خاصة بعد كل عش .
9-شراء الجرش بكمية كبيرة لن يتخطى تكلفة 80 جنية وزن يتخطى 100 كيلو للشيكارة و يضاف عليها جير حى و فحم علما ان هذه المكونات تتوفر لدى بائعى و تجار الكلفة و الغلة .
10-يجب أن تتعلم الحقن حتى تستطيع علاج الحالات المرضية الشديدة بالحقن مباشرة


إذا لديك إى إستفسار أتركه فى التعليقات أو تواصل معنا عبر نموذج إتصل بنا
حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى