تربية الحمام

موصفات الحمام الحلس

موصفات الحمام الحلس

تأصيلة الحمام الحلس

الحمام الحلس هو من الحمام الهجين بين نوعين او ثلاثة فهو أحيانا يكون هجين بين الحمام المساويد والحمام الكركندي وأحيانا يكون هجين بين الحمام المساويد والحمام الأبلق الأخضر أو هجين بين الحمام المساويد والحمام الابلق قشر بندق ولكنه تحول الي بيت ثابت اي انه يعطي انتاج من نفس النوع الجديد وهو الحمام الحلس كما انه اثبت كفاءة وقدرة عالية في الطيران والفرخ واصبح لا غني عنه بين غواي الحمام المصريين.

رأس الحمام الحلس

رأس الحمام الحلس تشبه كثيرا رأس الحمام المسود إلا انها تكون من الامام مسطحة كما انها تكون من الوسط مستديرة او بيضاوية اما من الخلف فهي تكون مشطوفة كما ان المنقار يخرج من منتصف الرأس تماما كما مبين بالشرح بالصور.

عين الحمام الحلس

عين الحمام الحلس تكون واسعة ومستديرة كما انها تكون في منتصف الرأس تماما اما لونها فيأتي علي لونين إما تكون العين ملحي وإما تكون زيتي او زيتوني وهذا من واقع التهجين الذي لم يستطع تثبيت لون عين واحد كما الحال في باقي انواع الحمام اما الجفون فتكون رقيقة وبيضاء وناعمة.

عضم الحمام الحلس (المنقار)

عضم او منقار الحمام الحلس يكون عريض ومقرطس ويخرج من منتصف الرأس ويكون لونه اشكح اي به سواد وتختلف درجة اللون حسب لون توب الحمامة اي ان الحمام الغامقة يكون منقارها غامق والحمامة الفاتحة يكون لون منقارها فاتح.

ألوان الحمام الحلس

الحمام الحلس في الغالب يكون لونه اخضر وفي ناس تسميه ازرق في كامل الجسم ما عدا العشرين والذيل فيكون لونهم ابيض لكنه ايضا يأتي بألوان اخري مثل الحلس المنقط والحلس قشر بندق والحلس المفصص اما الدبك فيكون في الغالب خوخي واحيانا يكون غامق حسب توب الحمامة وسيظهر في الشرح بالصور

جسم الحمام الحلس ( العضا)

الحمام الحلس جسمه قوي عريض الصدر والرقبة تكون عريضة وطويلة كما هي في الحمام المساويد والحمام الحلس في مجمله حمامه طويلة وقوية.


(نصائح هامة ) موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام تنصح جميع المربين و غواه تربية الحمام بالتالى :

1- الإهتمام بنظافة مكان تربية الحمام و العناية بنظافة المكان إسبوعياً .
2- غسيل أوانى الشرب يومياً للوقاية من الأمراض مثل السالمونيلا و أمراض الجهاز التنفسى .
3- التأكد من نظافة كلفة الحمام و شرائها من مصدر موثوق . 4- الحرص على توفير كافة العناصر الغذائية فى كلفة الحمام و تنويع الحبوب داخل كلفة الحمام .
5- الحرص على توفير مواد التحديق مثل الجرش و الفحم و الخلطات الجاهزة لأهميتها خاصة أثناء موسم التزاوج .
6-عزل الحمام المريض و التعامل سريعا لإحتواء أى أمراض مثل الكنكر و السالمونيلا .
7-قضاء الوقت المناسب مع الحمام مع الملاحظة الشديدة للحمام للتعرف على أى أعراض مرضية قد تظهر مثل الأمراض التنفسية و إبتعاد فرد الحمام عن الأكل أو الإنكماش و نفش الريش إلخ .
8-الإهتمام بتنظيف العيون جيدا خاصة بعد كل عش .
9-شراء الجرش بكمية كبيرة لن يتخطى تكلفة 80 جنية وزن يتخطى 100 كيلو للشيكارة و يضاف عليها جير حى و فحم علما ان هذه المكونات تتوفر لدى بائعى و تجار الكلفة و الغلة .
10-يجب أن تتعلم الحقن حتى تستطيع علاج الحالات المرضية الشديدة بالحقن مباشرة


إذا لديك إى إستفسار أتركه فى التعليقات أو تواصل معنا عبر نموذج إتصل بنا
حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى