حمام زاجل

كيف يستطيع أن يعرف الحمام الزاجل طريقه

كيف يستطيع أن يعرف الحمام الزاجل طريقه، يعتبر الحمام الزاجل احدى الخدمات الاساسية للدول والحضارات القديمة حيث كان الوسيلة الوحيدة لنقل الرسائل البريدية والخطابات الموجهة من اقاصي الصين الى اواسط اوروبا القديمة, واحتفظ الحمام الزاجل بأهميته الى وقتنا الحاضر والذي اصبح وسيلة لممارسة احدى الرياضات العالمية والمنتشرة في جميع انحاء العالم الاوهي رياضية السباقات للحمام الزاجل, وهنا في المغرب يوجد مجموعة من الشباب الذين دب في عروقهم عشق الحمام وحبه منذ الصغر فاصبح الحمام جزءا من حياتهم ورمزاً لطموحاتهم فوهبوا له انفسهم واموالهم واوقاتهم الثمينة، وعاش وترعرع هذا العشق معهم الى ان اوجدوا مركزاً خاصاً معنياً بهواة الحمام الزاجل لينضم للمراكز المنتشرة في انحاء المملكة يعنى بالحمام الزاجل وتربيته وطرق العناية به وانواع السباقات وطرق المشاركة بها وتنظيمها.
علماً بان هذا النوع من المراكز ليس بالشيء الجديد في مجتمعاتنا، الا ان العديد من المتابعين للحركة الرياضية والغالبية من البشر يجهلون ماهية هذه المراكز, ومن منطلق حرصنا على اثراء ثقافة قارئنا الكريم في شتى المجالات، اردنا ان نسلط الضوء بهذا التحقيق المبسط.

معرفة الطريق* كيف للحمام الزاجل معرفة طريقه مع انه يعبر مسافات طويلة ليصل الى بيته؟
– في الحقيقة ان هذه النقطة اثارت اهتمام العلماء والمهتمين بالحمام وطال الجدل حولها فمنهم من يقول ان الحمام يملك مايسمى بالبوصلة الشمسية حيث انه يعرف طريقه عن طريق الشمس وهنالك علماء قالوا ان الشمس ليست وسيلة اكيدة حيث ان بعض الدول الاوروبية تحجب عنها الشمس لفترات طويلة من النهار بسبب الغيوم وارجأوا الاسباب الى مايسمى بالبوصلة المغناطيسية المتعلقة بالمجال المغناطيسي للارض، وقال البعض ان القدرة على السمع لدى الحمام عالية جداً بحيث يمكنه ان يميز الاصوات الجوية التي تساعده على مايسمى بالملاحة الجوية وعبر المئات من الاميال للوصول الى بيته ومنهم من يقول ان حاسة الشم تلعب دوراً هاماً في ذلك، ومع هذه الاختلافات في الآراء يظل هذا السؤال حائراً بدون اجابة قطعية وفي هذه الحالة لايسعنا الا ان نقول سبحان الله العظيم في خلقه الذي أحسن كل شيء خلقه.


(نصائح هامة ) موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام تنصح جميع المربين و غواه تربية الحمام بالتالى :

1- الإهتمام بنظافة مكان تربية الحمام و العناية بنظافة المكان إسبوعياً .
2- غسيل أوانى الشرب يومياً للوقاية من الأمراض مثل السالمونيلا و أمراض الجهاز التنفسى .
3- التأكد من نظافة كلفة الحمام و شرائها من مصدر موثوق . 4- الحرص على توفير كافة العناصر الغذائية فى كلفة الحمام و تنويع الحبوب داخل كلفة الحمام .
5- الحرص على توفير مواد التحديق مثل الجرش و الفحم و الخلطات الجاهزة لأهميتها خاصة أثناء موسم التزاوج .
6-عزل الحمام المريض و التعامل سريعا لإحتواء أى أمراض مثل الكنكر و السالمونيلا .
7-قضاء الوقت المناسب مع الحمام مع الملاحظة الشديدة للحمام للتعرف على أى أعراض مرضية قد تظهر مثل الأمراض التنفسية و إبتعاد فرد الحمام عن الأكل أو الإنكماش و نفش الريش إلخ .
8-الإهتمام بتنظيف العيون جيدا خاصة بعد كل عش .
9-شراء الجرش بكمية كبيرة لن يتخطى تكلفة 80 جنية وزن يتخطى 100 كيلو للشيكارة و يضاف عليها جير حى و فحم علما ان هذه المكونات تتوفر لدى بائعى و تجار الكلفة و الغلة .
10-يجب أن تتعلم الحقن حتى تستطيع علاج الحالات المرضية الشديدة بالحقن مباشرة


إذا لديك إى إستفسار أتركه فى التعليقات أو تواصل معنا عبر نموذج إتصل بنا
الوسوم
حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا

موسوعة زاجل لتربية و علاج الحمام

أحب تربية الحمام الغزار المصرى و الحمام الزينة بأنواعه المختلفة لذا قررت إطلاق أول و أكبر موسوعة مصرية فى تربية الحمام الغزار المصرى , تتميز الموسوعة بمحتواها من أهم معلومات حول تربية و إنتاج الحمام و تغذية الحمام و طرق تربية الحمام الصحيحة كما توفر محتوى مميز من أمراض الحمام و طرق العلاج .

تعليق واحد

  1. آخر الأبحاث الالمانيه أكدت على أنه يوجد داخل تكوين عظم جمجمة طيور الحمام الزاجل ما يشبه بالشرائح المغناطيسه دقيقه الحجم هي من تتحكم في تحديد اتجاه هذه الطيور للعوده لمواطنها من خلال الجاذبيه المغناطيسه الارضيه لمكانه وأيضا هناك عوامل أخرى مساعده فبنيان الطير وصحته العامه ووقوه وسلامه ريشه ومستوى تدريبه والأساليب المتبعه من قبل المربي من تغذيه واهتمام تعد عوامل مساعده لما أطلق عليها البصله المغناطيسية التي أشرت إليها في عوده الطير إلى موطنه.
    كما أوضح أن هذا الفصيل أيضا من ضمن الصفات التي يمتلكها هي الإصرار على العوده لموطنه تحت أي ظروف وحتى ان كلفه هذا حياته.
    فلك هذه الأسباب والخصائص يعد الحمام الزاجل سيد الحمام الي الان واغلاهم سعرا على مستوى العالم.
    وأيضا هذا الفصيل يعد هو الفصيل الوحيد الذي يوجد لدي دول العلم بلا منازع له فجميع دول العالم تمتلك هذا الفصيل وهناك بعض الدول اهتمت بتطويره ودمجه مع سلالات أخرى لتكسبه بعض الصفات التي تزيد من قدرته وقد نجحو في هذا فعلا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق