تغذية الحمام

ملف شامل عن احتياجات الحمام الغذائية

ملف شامل عن احتياجات الحمام الغذائية، نقوم اليوم نحن محرري موقع “زاجل” عن احتياجات الحمام الغذائية، ويمكن تلخيص احتياجات الحمام الغذائية في العناصر التالية.

ملف شامل عن احتياجات الحمام الغذائية

الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي لتزويد جسم الحمام بالطاقة ويؤدي نقصها في العليقة إلى حدوث ضعف في البنية نتيجة استخدام الطائر مكونات العضلات كمصدر بديل للطاقة ، كما أن الزيادة في نسبتها في العليقة يؤدي إلى زيادة وزن الطائر ويصبح ثقيل الحركة ، ومن أمثلة المواد الغذائية المحتوية على الكربوهيدرات بصورة جيدة الذرة والقمح .

 

البروتين

ترجع أهمية البروتين للحمام إلى كونه العنصر الأساسي في بناء العضلات والإنزيمات ويدخل بنسبة كبيرة في تكوين البيضة ، ويؤدي نقص البروتين إلى ضعف البنية الجسدية وقلة مقاومة الأمراض و طول فترة التبويض وإنتاج صغار هزيلة غير صالحة للتسويق ، كما يؤدي زيادة البروتين لمجموعة من المشاكل منها مرض نقرس الأحشاء ، ويجب ألا تقل نسبة البروتين في العليقة عن 12 % ومن أهم مصادره الفول والبسلة والحمص واللوبيا.

 

الدهون

تعتبر من العناصر الغذائية الرئيسية للحمام وذلك لوجود بعض الفيتامينات التي تتوافر في الدهون ، كما إنها تعتبر مصدر للطاقة في المسافات الطويلة للسباقات ، كذلك تعتبر عنصر مهما في المحافظة على جمال ريش الحمام خاصة حمام المعارض ، ولكن الدهون من العناصر الغذائية التي يجب مراعتها حيث يؤدي زيادتها إلى بدانة جسم الحمام وثقله على الطيران ، ويعتبر الحمام السمين أقل قدرة على الإخصاب ووضع البيض من الحمام المعتدل الجسم ، وتتوافر الدهون في الكثير من الحبوب مثل الذرة خاصة الصفراء وبذر الكتان وفول الصويا وعباد الشمس .

 

الماء

الماء عنصر الحياة بدونه لا يستطيع الكائن الحي العيش لفترة طويلة ، ويحتاج الحمام إلى الماء النظيف بصفة مستمرة ويزيد احتياجه للماء مع ارتفاع درجات الحرارة وأثناء حضانة الصغار ، ويؤدي نقص الماء إلى ظهور بعض الأمراض المعوية وصعوبة الهضم ،يراعى تقديم الماء النظيف والاهتمام بنظافة المساقي لأن الماء يعتبر من أكثر وسائل نقل الأمراض بين الحمام كما يراعي توفير أحواض استحمام خاصة حتى لا يلجأ الحمام إلى الاستحمام في مساقي الشرب .

 

الأملاح المعدنية

تدخل في تركيب خلايا الجسم والبيض والريش ويؤدي نقصها إلى العديد من المتاعب وضعف وتشوه بناء الريش ، كذلك تمنع إصابة الصغار بالكساح ويؤدي نقصها أيضا إلى ضعف قشرة البيضة ويجب تقديم الأملاح بصفة منتظمة للحمام .

 

الرمال والحصى

لهما فائدة علية خاصة للجهاز الهضمي للحمام حيث يساعد الحمام على طحن الحبوب داخل القونصة ، كذلك يعمل على تنظيف الأمعاء ويدخل في الاهتمام حرص المربي على توفي الرمال خاصة بالنسبة للطيور الحبيسة .


(نصائح هامة ) موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام تنصح جميع المربين و غواه تربية الحمام بالتالى :

1- الإهتمام بنظافة مكان تربية الحمام و العناية بنظافة المكان إسبوعياً .
2- غسيل أوانى الشرب يومياً للوقاية من الأمراض مثل السالمونيلا و أمراض الجهاز التنفسى .
3- التأكد من نظافة كلفة الحمام و شرائها من مصدر موثوق . 4- الحرص على توفير كافة العناصر الغذائية فى كلفة الحمام و تنويع الحبوب داخل كلفة الحمام .
5- الحرص على توفير مواد التحديق مثل الجرش و الفحم و الخلطات الجاهزة لأهميتها خاصة أثناء موسم التزاوج .
6-عزل الحمام المريض و التعامل سريعا لإحتواء أى أمراض مثل الكنكر و السالمونيلا .
7-قضاء الوقت المناسب مع الحمام مع الملاحظة الشديدة للحمام للتعرف على أى أعراض مرضية قد تظهر مثل الأمراض التنفسية و إبتعاد فرد الحمام عن الأكل أو الإنكماش و نفش الريش إلخ .
8-الإهتمام بتنظيف العيون جيدا خاصة بعد كل عش .
9-شراء الجرش بكمية كبيرة لن يتخطى تكلفة 80 جنية وزن يتخطى 100 كيلو للشيكارة و يضاف عليها جير حى و فحم علما ان هذه المكونات تتوفر لدى بائعى و تجار الكلفة و الغلة .
10-يجب أن تتعلم الحقن حتى تستطيع علاج الحالات المرضية الشديدة بالحقن مباشرة


إذا لديك إى إستفسار أتركه فى التعليقات أو تواصل معنا عبر نموذج إتصل بنا
الوسوم
حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا

موسوعة زاجل لتربية و علاج الحمام

أحب تربية الحمام الغزار المصرى و الحمام الزينة بأنواعه المختلفة لذا قررت إطلاق أول و أكبر موسوعة مصرية فى تربية الحمام الغزار المصرى , تتميز الموسوعة بمحتواها من أهم معلومات حول تربية و إنتاج الحمام و تغذية الحمام و طرق تربية الحمام الصحيحة كما توفر محتوى مميز من أمراض الحمام و طرق العلاج .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق