تصميم متجر الكتروني تصميم متجر الكتروني
أمراض الحمام

تعرف على كيفية القيام بعلاج مرض الحمى عند الحمام

كيفية علاج الحمى التي تصيب الحمام

تعرف على كيفية القيام ب مرض الحمى عند ال ، نوفر لكم اليوم من خلال موقع زاجل ل وعناية المختلفة تعرف على كيفية القيام بعلاج مرض الحمى عند  ، فقط تابعونا من خلال المقال التالي .

تعرف على كيفية القيام بعلاج مرض الحمى عند الحمام

حمى الطيور مرض معد، تسببه الكلاميديا، وهو من ال التي يمكن أن تنتقل من الطيور للإنسان ـ والعكس كذلك ـ كما أنه مرض مشترك بين معظم الطيور ـ وليس خاصاً بالحمام فقط..، وغالباً ما تكون حمى الطيور مصاحبة لمرض آخر هو النزلة المعوية.

الجرثومة الممرضة ووسائل العدوى:

تتشابه الجرثومة المسببة لحمى الطيور وتلك المسببة لحمى الببغاء ـ وهي الكلاميديا ـ وعادة تخرج الكلاميديا مع البراز ومع الدموع والمادة المخاطية ومع اللبأ الذي يتم إطعامه للزغاليل.

كيفية إختراق الكلاميديا؟

بواسطة تنفس الهواء الملوث بالكلاميديا، أو عند تناول أغذية أو مياه ملوثة، أو بواسطة الأبوين أثناء إطعامهما لصغارهما اللبأ والغذاء..

كيفية التعرف على الإصابة بحمى الطيور؟

يكون الطائر المصاب ضعيف وذابل المنظر العام ذا حركة خافتة وشهية ضعيفة لتناول الحبوب بينما يكون شرهاً لشرب المياه..، وفي بعض الحالات تلتهب ملتحمة العين ويغلق الطائر عينه ويعرف عند بعض الهواه بمرض برد العين الواحدة ـ ويزداد إفراز سوائل العين ـ التي سرعان ما تتصلب لتصبح مخاطية/ صديدية ـ مما يؤدي لإنغلاق الجفنين وإلتهابهما ـ وقد تتطور الحالة لاحقاً لتصاب بالعمى، وعادة تصاب الطيور بحكة مزعجة تظهر على شكل محاولة الطائرات مسح تلك الإفرازات بأحد جناحيه..، وحمى الطيور من الأمراض المعدية التي تنتشر بين الطيور في الصندقة ـ والتي تستلزم سرعة التدخل.., وعند تطور الحالة ـ وبعد انسداد فتحة الأنف بسبب تراكم الإفرازات بسبب الإلتهاب ـ تضطر الحمامة المصابة لفتح منقارها للتنفس من خلاله ـ وهو من العلامات الدالة على هذا المرض..، وعادة يتسبب الإلتهاب في حدوث حساسية وحكة مستمرة ـ وكذلك عطس متكرر ـ وقد تتطور الحالة لحدوث خشخشة ـ وهو ما يعرف عند الهواه بمرض الكخّة ـ وهو مرض تنفسي حاد ومزمن.., وعادة يتشابه مرض حمى الطيور مع أعراض مرض النزلة المعوية وقد يشترك المرضان معاً في نفس الطائر.

مكافحة مرض حمى الطيور:

من المهم علاج هذا المرض ـ نظراً لإحتمالية انتقال المرض للإنسان، فضلاً عن سرعة انتشاره بين بقية الطيور..، ونظراً لتلازم هذا المرض مع النزلة المعوية، فمن الضروري علاج هذين المرضين معاً ـ ولعمل ذلك، يجب الحرص على ما يلي:

 تحقن الطيور المصابة 0.5 مليOxyteracyclin في الرقبة، ويكرر الحقن في اليوم التالي.

 يتم تذويب محتوى كيس دواءChlorteracyclin-Plus في ليترين من الماء ــ ويقدم لجميع حمام الصندقة ــ بمعدل مرة أسبوعياً ــ * 4 مرات.

 يتم تزويد محتوى كيس من دواء TYLOSIN في 2 ليتر ماء * 3 أيام… ومن ثم يكون هناك يوم راحة.

 يتم تذويب 4جرام من دواء فاليمايسين في 2 ليتر ماء * 5 أيام ومن ثم تكون هناك استراحة يومان ومن ثم يتم تكرار العلاج مرة أخرى.

حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا

موسوعة زاجل لتربية و علاج الحمام

أحب تربية الحمام الغزار المصرى و الحمام الزينة بأنواعه المختلفة لذا قررت إطلاق أول و أكبر موسوعة مصرية فى تربية الحمام الغزار المصرى , تتميز الموسوعة بمحتواها من أهم معلومات حول تربية و إنتاج الحمام و تغذية الحمام و طرق تربية الحمام الصحيحة كما توفر محتوى مميز من أمراض الحمام و طرق العلاج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى