تصميم متجر الكتروني تصميم متجر الكتروني
تغذية الحمام

ملف كامل عن السموم الفطرية في أعلاف الحمام، الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

ملف كامل عن السموم الفطرية في أعلاف ، الأسباب وطرق الوقاية وال، نوفر لكم اليوم من خلال موقع زاجل ل وعناية المختلفة ملف كامل عن السموم الفطرية في أعلاف ال، الأسباب وطرق الوقاية والعلاج، فقط تابعونا من خلال المقال التالي.

 ملف كامل عن السموم الفطرية في أعلاف الحمام، الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

اولا : اسباب تسمم الاعلاف :

أنواع كثيرة من الفطريات، التي تعيش داخل النباتات العشبية، في مرحلة من مراحل نموها فيما يعرف بالعلاقة التكافلية، دون أن تتسبب بأي أعــراض مـرضية للنبات. البعض الآخر يأتى من اضافات التجار للاعلاف خوفا من فسادها بطرق غير قانونية ولا مصرح بها فالمتعارف وضع وضع قرص معين بحجم قرص الفوار داخل الاجولة ومنع التهوية فيتبخر القرص ويلتصق بجدار الحبوب ليمنع تكون وتعايش السوس وبقية الحشرات التى تقتات على الحبوب وتلك الاقراص متعارف عليها ومنظمة الاغذية الدولية مصرح بها وتوضع تلك الاقراص على الارز والعدس وبقية الحبوب وحتى المكرونة وجدت هذا من خلال بحثى وسؤالى لبعض العلافين…
اذا المشكلة مع اضافات بودرة الحشرات على الحبوب والفطريات التى نشأت مع نمو النبات .

ثانيا – اضرار السموم الفطرية التى تكون فى عليقة الحمام:

مثل: ضعف الجهاز المناعى للطائر/ عدم الاستجابة للتحصينات /الاجهاد / اعراض عصبية/ انخفاض شديد على العليقة / ضعف النمو/ وقلة البيض أو وزنه / ضعف الخصوبة/ التأثير على بعض مكونات الجسم خاصة الدم / ويظهر على مظهر الريش / تضخم وإصفرار الكبد / وتضخم الكليتين / تهتك فى جدار الأمعاء وإلتهابات شديدة التهابات فى الفم / نفوق فى الحالات الشديدة .

ثالثا الوقاية من السموم :

تخزين مواد العلف فى اوانى مستوفية الشروط المناسبة من حرارة ورطوبة وتهوية وانسب وسيلة مجربة هى وضع الكلفة فى زير مياة متوسط الحجم .
وعدم تعرض اوانى حفظ العلف لأشعة الشمس المباشرة .
تخزين كميات من العلف تكفى لإستهلاك الطيور بضعة أيام فقط .
غسيل وتعقيم دورى للمعالف والمساقى وصوامع العلف .
إضافة مضادات السموم الفطرية حسب نوعية السموم بمقدار يتناسب مع درجة التلوث ومنها الزيلوط ، النبتونايت ،المعادن الطبيعية المستخدمة فى تنقية زيت الكانولا ، أملاح الكالسيوم ، الصوديوم ، سيليكات الألمنيوم اللامائية .
إستخدام مضادات الفطريات فى مصانع العلف مثل الأحماض العضوية ( حمض البروبيونيك الرئيسى القوى
كمضاد فطرى – حمض الخليك – حمض الفورميك – تأثيره على الفطر ضعيف ويكون مؤثرا شديدا على البكتيريا .
تخفيف تركيز السم فى أعلاف الطيور بخلطها بنسبة بسيطة مع أعلاف أخرى غير ملوثة بالسموم، يمكن تقديمها بعد تخفيفها للطيوربعد رفع محتواها من البروتين والفيتامينات وإضافة مادة مدمصة كالفحم أو السلكيات.
اضف الى ذلك بالتبخير بادر وتشميس وتهوية الكلفة قبل الاستخدام بيوم كامل .

رابعا علاج السموم :

غير معروف حتى اليوم علاج قاطع للتسمم بالسموم الفطرية وما يعقب ذلك من تكاليف علاج طويل وصعب لدرجة أن بعض الأطباء يستسهل الإصابة البكتيرية (بل والفيروسية) عن الإصابة الفطرية وكل الادوية والعقاقير والاضافات العلفية المضادة للسموم الفطرية تعتمد علي:
دور الطبيب والمربى هو علاج الأعراض البيئية والاقلال من الأثار السمية في الطائرواعطاء مضادات للأعراض مثال اعطاء مدرات للبول .. فيتامينات ومنشطات .. مع التغيير الكامل للعلائق الملوثة مع ملاحظة انتاجيات واقتصاديات
الملوثة اذا كان العلائق إعدامها يشكل كارثة اقتصادية…ويمكن الاقلال من الاثار السمية لها بالوسائل التالية:تخفيف تركيز السم فى أعلاف الحيوان بخلطها بنسبة بسيطة مع أعلاف أخرى غير ملوثة بالسموم على ألا تقدم كذلك للطيور الحساسة الصغيرة أو المنتجة يمكن تقديمها بعد تخفيفها للطيور بعد رفع محتواها من البروتين والفيتامينات وإضافة مادة مدمصة كالفحم أو السلكيات .

اعشاب طبية لمعالجة السموم :
مغلى بذور نبات الخلة او الجنسنج ، قشر الليمون ، الزنجبيل ، مزج العسل الابيض باللبن ، العسل الاسود .

حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا

موسوعة زاجل لتربية و علاج الحمام

أحب تربية الحمام الغزار المصرى و الحمام الزينة بأنواعه المختلفة لذا قررت إطلاق أول و أكبر موسوعة مصرية فى تربية الحمام الغزار المصرى , تتميز الموسوعة بمحتواها من أهم معلومات حول تربية و إنتاج الحمام و تغذية الحمام و طرق تربية الحمام الصحيحة كما توفر محتوى مميز من أمراض الحمام و طرق العلاج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى