أنواع الحمام

مواصفات الحمام نيكوبار

مواصفات الحمام نيكوبار، هي واحدة من أجمل الطيور في فصيلة الحمام، حيث تتميز بريشها الملون الجميل وتعتبر أكبر من قريناتها فطولها حوالي 40 سم ووزنها ثقيل نوعاً ما، تعيش حمامة نيكوبار كما يوحي اسمها في جزر نيكوبار في جنوب شرق آسيا، كما توجد في جزر أباندامان وغينيا الجديدة و في المناطق التي تليها شمالاً حتى الوصول إلى الفلبين.

تبني حمامة نيكوبار أعشاشها من الأغصان الجافة على فروع الشجر، ويتناوب الذكر والأنثى على حضن البيض لمدة أسبوعين حتى يفقس لينتج أفراخ صغيرة عارية من الريش تماماً، وتقوم الأم بتغذية صغارها عن طريق منقارها بسائل يشبه الحليب تجتره من حوصلتها، ويجب ان يبقوا دافئين بشكل جيد لمدة عشرة أيام إلى أن يكبروا بما فيه الكفاية ليأكلوا البذور والتوت والحشرات مثل الأبوين حيث يستطيعون الإعتماد على أنفسهم تماماً بعد حوالي شهر تقريباً.

تقضي حمامة نيكوبار معظم وقتها على الأرض، وتتحرك عادة في أسراب تبيت معاً في نهاية اليوم ليلاً، وعندما يطير السرب يطير في شكل أعمدة منظمة على العكس من باقي أنواع الحمام الأخرى التي تطير أسرابها بشكل عشوائي، وتتميز حمامة نيكوبار بوجود علامة بيضاء في نهاية ذيلها لتدل على الطائر كامل البلوغ والذي يكون مؤهلاً لإرشاد بقية السرب أثناء الطيران، فمتى رأت الطيور من خلفه هذه العلامة تبعت قائدها باطمئنان.

صور الحمام نيكوبار


(نصائح هامة ) موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام تنصح جميع المربين و غواه تربية الحمام بالتالى :

1- الإهتمام بنظافة مكان تربية الحمام و العناية بنظافة المكان إسبوعياً .
2- غسيل أوانى الشرب يومياً للوقاية من الأمراض مثل السالمونيلا و أمراض الجهاز التنفسى .
3- التأكد من نظافة كلفة الحمام و شرائها من مصدر موثوق . 4- الحرص على توفير كافة العناصر الغذائية فى كلفة الحمام و تنويع الحبوب داخل كلفة الحمام .
5- الحرص على توفير مواد التحديق مثل الجرش و الفحم و الخلطات الجاهزة لأهميتها خاصة أثناء موسم التزاوج .
6-عزل الحمام المريض و التعامل سريعا لإحتواء أى أمراض مثل الكنكر و السالمونيلا .
7-قضاء الوقت المناسب مع الحمام مع الملاحظة الشديدة للحمام للتعرف على أى أعراض مرضية قد تظهر مثل الأمراض التنفسية و إبتعاد فرد الحمام عن الأكل أو الإنكماش و نفش الريش إلخ .
8-الإهتمام بتنظيف العيون جيدا خاصة بعد كل عش .
9-شراء الجرش بكمية كبيرة لن يتخطى تكلفة 80 جنية وزن يتخطى 100 كيلو للشيكارة و يضاف عليها جير حى و فحم علما ان هذه المكونات تتوفر لدى بائعى و تجار الكلفة و الغلة .
10-يجب أن تتعلم الحقن حتى تستطيع علاج الحالات المرضية الشديدة بالحقن مباشرة


إذا لديك إى إستفسار أتركه فى التعليقات أو تواصل معنا عبر نموذج إتصل بنا
الوسوم
حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا

موسوعة زاجل لتربية و علاج الحمام

أحب تربية الحمام الغزار المصرى و الحمام الزينة بأنواعه المختلفة لذا قررت إطلاق أول و أكبر موسوعة مصرية فى تربية الحمام الغزار المصرى , تتميز الموسوعة بمحتواها من أهم معلومات حول تربية و إنتاج الحمام و تغذية الحمام و طرق تربية الحمام الصحيحة كما توفر محتوى مميز من أمراض الحمام و طرق العلاج .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق