أمراض الحمام

ملف كامل عن أمراض الحمام

ملف كامل عن أمراض الحمام، أمراض الحمام، نتعرف اليوم سوياً على ملف كامل عن أمراض الحمام من خلال موقع “زاجل”، تابعونا,,,,

ملف كامل عن أمراض الحمام

1. الدفتيريا أو الجدري : إذا أصاب الوجه يعتبر جدري، وإذا أصاب الحلق يعتبر دفتيريا، وهو مرض معدي، وتظهر بقع صفراء صديدية في الفم، ويمتنع الطائر عن تناول الغذاء، ويقاوم المرض بتطهير المساكن والأدوات، وتزال الأغشية من الحلق، ويطهر مكانها باليود والجلسرين، ويجب عزل الحمام المريض وتحصين الأفراد السليمة بالمصل الواقي.
2. مرض النيوكاسل ( صوح الحمام ) : تحدث الإصابة عن طريق الجهاز التنفسي والفم، بواسطة تلوث الهواء والماء والغذاء، وهو مرض وبائي معدي ينتشر بصورة حادة أو متوسطة، ويتميز بأعراض تنفسية على صورة لهاث وعطس، وإفرازات من الأنف والعين، والأعراض العصبية على صورة رجفة، وثني الرأس للخلف أو للأسفل وشلل الأرجل جزئياً أو كلياً، وكذلك بعض الأعراض الأخرى مثل : الريش المنفوش، وفقد الشهية ويصاحبه إسهال أخضر أو أصفر اللون.
وفي حالة الإصابة يتم التخلص من الطيور المريضة، والنافقة بحرقها ودفنها، وتطهير الأدوات والمسكن، وتحصين باقي الطيور.
3. الجص : أعراضه تشبه الدفتيريا، ويتسبب عن الغذاء الغير نظيف والمتعفن، وكذلك الهواء الغير نقي، ويتعرض الحمام للإصابة عند التغذية على حبوب الذرة الكبيرة، ولذلك يعطى حبوب رفيعة ( الذرة الرفيعة والقمح )، يتم العلاج بإزالة الغشاء الموجود في الحلق، وتطهير مكانه باليود والجلسرين، وتزال البثور التي على الوجه، ويدهن مكانها بصبغة اليود، ويعطى الحمام شراب فلاجيل، أو فلازول بالفم يومياً لمدة 5 أيام.
4. الإسهال : وينتج عن التغذية على حبوب القمح والذرة الحديثة والتي لم يكتمل جفافها، أو الحبوب المتعفنة، أو عن طريق العدوى، وتعالج الطيور بإعطائها مضادات حيوية مثل نيومايسين.
5. الطفيليات الداخلية والخارجية : تعالج بشربة سلفات الببرازين، ورش وتطهير مساكن الحمام.
6. عسر وضع البيض : ويكون في أول وضع البيض للحمام الصغير البكر، أو في الحمام الكبير نتيجة انقلاب وضع البيضة، أو بسبب السمنة الزائدة أو الضعف الشديد، ويتم التعرف على هذا الوضع من رقاد الأنثى بدون أن تضع البيضة لعدة أيام، مع انتفاخ البطن، وارتفاع الحرارة، وعدم القدرة على الطيران، ويعالج هذا الوضع بتدليك البطن، مع إعطاء الحمامة زيت خروع، وتدهن فتحة المجمع بالزيت، وذلك بحرص شديد حتى لا تكسر البيضة داخل الجسم.
7. فقد الوزن ( التسييف ) : ينتج عن أمراض الجهاز التنفسي مع سوء التغذية والإصابة بالديدان، حيث يمتنع الطائر عن الأكل، ويبقى الغذاء في حوصلته دون هضم، ويصحبه إسهال ونفوق، ولذلك يجب التخلص من الغذاء في الحوصلة بإخراجه من الفم، ويعطى الطائر شربة ببرازين أو اسكازين، ويعطى القطيع مركبات السلفا، ومضادات حيوية، وفيتامينات منشطة.


(نصائح هامة ) موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام تنصح جميع المربين و غواه تربية الحمام بالتالى :

1- الإهتمام بنظافة مكان تربية الحمام و العناية بنظافة المكان إسبوعياً .
2- غسيل أوانى الشرب يومياً للوقاية من الأمراض مثل السالمونيلا و أمراض الجهاز التنفسى .
3- التأكد من نظافة كلفة الحمام و شرائها من مصدر موثوق . 4- الحرص على توفير كافة العناصر الغذائية فى كلفة الحمام و تنويع الحبوب داخل كلفة الحمام .
5- الحرص على توفير مواد التحديق مثل الجرش و الفحم و الخلطات الجاهزة لأهميتها خاصة أثناء موسم التزاوج .
6-عزل الحمام المريض و التعامل سريعا لإحتواء أى أمراض مثل الكنكر و السالمونيلا .
7-قضاء الوقت المناسب مع الحمام مع الملاحظة الشديدة للحمام للتعرف على أى أعراض مرضية قد تظهر مثل الأمراض التنفسية و إبتعاد فرد الحمام عن الأكل أو الإنكماش و نفش الريش إلخ .
8-الإهتمام بتنظيف العيون جيدا خاصة بعد كل عش .
9-شراء الجرش بكمية كبيرة لن يتخطى تكلفة 80 جنية وزن يتخطى 100 كيلو للشيكارة و يضاف عليها جير حى و فحم علما ان هذه المكونات تتوفر لدى بائعى و تجار الكلفة و الغلة .
10-يجب أن تتعلم الحقن حتى تستطيع علاج الحالات المرضية الشديدة بالحقن مباشرة


إذا لديك إى إستفسار أتركه فى التعليقات أو تواصل معنا عبر نموذج إتصل بنا
الوسوم
حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق