أمراض الحمام

كيفية علاج الحمام من مرض السالمونيلا

أمراض الحمام، يوجد العديد من الأمراض المختلفة والتي تصيب الحمام وخاصة بفصل الصيف، ونحن الآن على موعد من الاقتراب من دخول فصل الصيف، لذلك يقوم محرري موقع “زاجل” بتوفير مقالات خاصة بجميع أمراض الحمام، وطرق الوقاية والعلاج لكل مرض من هذه الأمراض على حدا.

واليوم نقوم باستعراض ملف كامل خاص بمرض خطير يصاب به الحمام وخاصة الزغاليل، ألا وهو مرض يطلق عليه اسم “السالمونيلا”، نتعرف الآن على أعراض مرض السالمونيلا، وطرق العلاج والوقاية منه، فتابعونا خلال النقاط التالية.

يعد مرض السالمونيلا من أخطر الأمراض التي قد تصيب الحمام، حيث انها بكتيريا تدعي “سالمونيلا” والتي تصيب القاولون وتؤثر على الكبد، كما أنها قد تؤدي إلى تسمم الدم، مرض السالمونيلا يصيب خاصة صغار الحمام وهو مرض فتاك قد يؤدي إلى وفاة الطيور.

مسببات إصابة الحمام بمرض السالمونيلا

ومن أهم مسببات هذا المرض الخطير، هو عدم النظافة، حيث أن عدم نظافة والتلوث وأرتفاع درجة الحرارة من أهم مسببات مرض السالمونيلا، فقد يصاب الطيور من مياه الشرب الملوثة، أو عند تناول أعلاف غير نظيفة، أو تعرض الحمام لجو حار، كما يسبب هذا المرض العدوي، حيث ينتقل المرض من خلال الحمام المصاب بمرض السالمونيلا بالحمام السليم.

أعراض الإصابة بمرض السالمونيلا

يوجد العديد من الأعراض التي تحدث للحمام أثناء إصابتهم بمرض السالمونيلا، ومن هذه الأعراض، يصبح لون عيون الحمام أبيض، كما يمكن أن يحدث العديد من التورمات بالمفاصل أو الأجنحة، فقدان الشهية وحدوث إسهال ويكون البراز مخاطي لزج وذا رائحة كريهة، يقف الطائر منكمش، ويكون الجسم في حالة خمول واضح، يمكن ان يحدث واحدة من هذه الأعراض وليس جميعها معاً، ولكن عند ملاحظة هذه الأعراض، يجب أن نعلم أن هذا الطائر مصاب بمرض السالمونيلا.

كيفية علاج الحمام من مرض السالمونيلا

من أهم خطوات علاج الحمام من مرض السالمونيلا، يجب القيام فوراً بعزل الحمام المصاب بالمرض بعيداً عن الحمام السليم، والقيام بتنظيف وتطهير مكانه جيداً، كما يجب القيام بالنظافة الدورية للمسكن ولمستلزمات الطيور، كما يجب القيام بتخزين الأعلاف في أماكن جيدة ونظيفة بعيدة عن القوارض والحشرات، كما يجب الاستعانة ببعض الأدوية من شركات الأدوية البيطرية والمتمثلة في انترشمي وشفيتا أو فيرسل، كما يمكن استخدام دواء أنتينال لوقف الاسهال على الفور، ولكن لاينصح بالإفراط في استخدام الأدوية البشرية لأنه يسبب خطر بالغ على صحة الطيور.

كما يمكن اتباع هذه الخطوات بدقة من أجل العناية وعلاج الحمام المصاب بمرض السالمونيلا، وهي تتمثل في الآتي:

ـ بالنسبة للحمام الفاخر المصاب بشدة بالسالمونيللا ـ يحقن 0.5 مل من Salmosan – T في عضلة الرقبة وذلك 3 مرات يومياً أو 0.5 مليOxytera cyclin-T 3 مرات كل ساعتين.
ـ بقية الطيور بالصندقة السليمة والمصابة: يتم تذويب كيس من مادة Amplcilln-T في لتر ماء لمدة 5 أيام.
ـ بعد ذلك ـ يوقف العلاج لمدة يومين ـ ومن ثم يتم تذويب كيس من مادة Multivitamin-EB12 في لتر ماء.
ـ يتم متابعة العلاج لمدة 28 يوماً، وفي كل يومين يتم تذويب كيس من مادة Furazolidon Plus في ليترين ماء.


(نصائح هامة ) موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام تنصح جميع المربين و غواه تربية الحمام بالتالى :

1- الإهتمام بنظافة مكان تربية الحمام و العناية بنظافة المكان إسبوعياً .
2- غسيل أوانى الشرب يومياً للوقاية من الأمراض مثل السالمونيلا و أمراض الجهاز التنفسى .
3- التأكد من نظافة كلفة الحمام و شرائها من مصدر موثوق . 4- الحرص على توفير كافة العناصر الغذائية فى كلفة الحمام و تنويع الحبوب داخل كلفة الحمام .
5- الحرص على توفير مواد التحديق مثل الجرش و الفحم و الخلطات الجاهزة لأهميتها خاصة أثناء موسم التزاوج .
6-عزل الحمام المريض و التعامل سريعا لإحتواء أى أمراض مثل الكنكر و السالمونيلا .
7-قضاء الوقت المناسب مع الحمام مع الملاحظة الشديدة للحمام للتعرف على أى أعراض مرضية قد تظهر مثل الأمراض التنفسية و إبتعاد فرد الحمام عن الأكل أو الإنكماش و نفش الريش إلخ .
8-الإهتمام بتنظيف العيون جيدا خاصة بعد كل عش .
9-شراء الجرش بكمية كبيرة لن يتخطى تكلفة 80 جنية وزن يتخطى 100 كيلو للشيكارة و يضاف عليها جير حى و فحم علما ان هذه المكونات تتوفر لدى بائعى و تجار الكلفة و الغلة .
10-يجب أن تتعلم الحقن حتى تستطيع علاج الحالات المرضية الشديدة بالحقن مباشرة


إذا لديك إى إستفسار أتركه فى التعليقات أو تواصل معنا عبر نموذج إتصل بنا
الوسوم
حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق