أمراض الحمام

ازاي أعالج الحمام والزغاليل من الجدري؟

مرض الجدري عند الحمام والزغاليل وكيفية القيام بالعلاج والوقاية والتحصين ضد هذا المرض اللعين

ازاي أعالج الحمام والزغاليل من الجدري؟، نوفر لكم اليوم من خلال موقع زاجل لتربية وعناية أنواع الحمام المختلفة ازاي أعالج الحمام والزغاليل من الجدري؟، فقط تابعونا من خلال المقال التالي.

ازاي أعالج الحمام والزغاليل من الجدري؟

أولاً: التعريف

مرض جدري الحمام من الأمراض الشهيرة التي يصاب بها معظم أنواع الحمام، ينتشر مرض جدري الحمام أو ما يسمى بمرض الدفتيريا بكثرة خلال فصل الصيف، وهو من الأمراض المعدية، جيث يعد مرض جدري الحمام أحد الأمراض الفيروسيه المعدية التي تصيب صغار الحمام.

ثانياً: الأعراض

حيث تظهر حبوب وبثور تظهر على مناطق متعدّدة من جسم الحمام خاصة في منطقة المنقار، والرقبة، والعين إضافة إلى أطراف الأجنحة، وفي الحالات المتقدّمة من المرض تظهر على الحماممادة تشبه الجبنة، وقد تنتقل العدوى للإنسان عن طريق اللمس أو عن طريق الملابس لذا يجب على مربّي الحمام تعقيم يديه جيّداً بعد تعامله مع الحمام المصاب. مضاعفات جدري الحمام عند إهمال علاج هذا المرض فإن ذلك يسبب إصابة الحمام بأمراض أكثر خطورة يكون من الصعب معالجتها والسيطرة عليها، وعن المسبب الرئيسيّ لهذا المرض فإنّ لدغات البعوض هي السبب في ذلك حيث إنه يسهل عليها لدغ الحمام الصغير الذي لا يغطي جسمه الريش، فيظهر هذا المرض فيه على شكلين الأول النوع الجلديّ والثاني النوع الدفتيري.

ثالثاً: العلاج

علاج جدري الحمام اليود: حيث يتم عزل الحمامالمصاب حتى لا تنتقل العدوى للحمام السليم، ثمّ تزال قشور الحمام المصاب بعناية حتى لا يتسبّب ذلك في حدوث نزيف ثم يُدهن جسمها باليود. الفاكسين: حيث يعطي الحمام مناعة قوية ضد المرض ويفضل إعطاؤه للحمام في شهري يوليو وأغسطس حيث يكون انتشار البعوض أكثر ما يكون خلال هذه الفترة من السنة، أما الحمام الكبير فيمكن إعطاؤه جرعة فاكسين مرة كل ثلاث سنوات. لقاح فيروس حي مستضعف: يستخدم للقضاء على الفيروس المسبب للمرض الذي يبلغ عمره أكثر من شهرين، ويمكن إعطاؤه للحمام في أيّ وقت من السنة، وطريقة استخدامه تكون بتذويب المحلول في وعاء ثمّ نزع ريش الحمام وغمس فرشاة خشنة في اللقاح ودهن مكان الريش المنزوع باتجاه معاكس لمنبت الريش بها، وعند إعطاء هذا اللقاح للحمام تظهر بثور صفراء اللون على جلد الحمام وفي حال عدم ظهورها يعاد إعطاؤه العلاج مرة أخرى له، وهذا يعطي مناعة للحمام لمدّة ستة شهور على أن يعطى مرة أخرى بعد انتهاء الست شهور هذه. علاج جدري الحمام بالأعشاب: هناك الكثير من الأعشاب التي تحافظ على سلامة الحمام وتمنحه مناعة طبيعيّة ضدّ الأمراض، ومن هذه الأعشاب البابونج الذي يطهر ويهدّيء الجهاز الهضمي والتنفسي للحمام، كما يعالج الكبد ويقوّيه ويعالج تقرّحات المعدة، ويعالج العيون المدمّعة والجلد الملتهب أي أنّه يقضي على جدري الحمام بشكل نهائي، ومن الأعشاب الأخرى المفيدة في علاج جدري الحمام الثوم حيث يعتبر طارداً جيّداً لديدان المعدة بالإضافة لقدرته على القضاء على التهابات الجلد.

رابعاً: الوقاية

– تجديد التهوية لمسكن الحمام بطريقة جيدة.

-تجديد مياه الشرب دائما عدم السماح للحمام بالتبرز علي الاكل او في مساقي المياه عن طريق استخدام ادوات تسمح فقط بدخول راس الفرد للغذاء او الشراب

– جفاف المسكن وتنظيفه دائما لان ذلك بمثابة الوقايه من جميع الامراض ان شاء الله
…لكي لا تصاب الزغاليل بالجدري كي لا اطيل عليكم احبائي

اخواني الاعزاء كلنا نعرف الجدري ولما له من تاثير كبير على الزغاليل ومن لم يعرف هذا المرض من الاخوه المبتدئين لذا قد قمت بوضع صورة توضح المرض ولكي تقي الزغاليل من هذا المرض وعن تجربة اشتري يود احمر سائل من الصيدلية وعندما يكون الزغلول بعمر اسبوع قم باخذ قطعة قطن مغمسه باليود وامسح بها بطن الزغلول من تحت جناحه ورجليه وراسه وابتعد عن العيون وكرر العملية كل اسبوع وان شاء الله يطيب تمام من الجدري.


(نصائح هامة ) موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام تنصح جميع المربين و غواه تربية الحمام بالتالى :

1- الإهتمام بنظافة مكان تربية الحمام و العناية بنظافة المكان إسبوعياً .
2- غسيل أوانى الشرب يومياً للوقاية من الأمراض مثل السالمونيلا و أمراض الجهاز التنفسى .
3- التأكد من نظافة كلفة الحمام و شرائها من مصدر موثوق . 4- الحرص على توفير كافة العناصر الغذائية فى كلفة الحمام و تنويع الحبوب داخل كلفة الحمام .
5- الحرص على توفير مواد التحديق مثل الجرش و الفحم و الخلطات الجاهزة لأهميتها خاصة أثناء موسم التزاوج .
6-عزل الحمام المريض و التعامل سريعا لإحتواء أى أمراض مثل الكنكر و السالمونيلا .
7-قضاء الوقت المناسب مع الحمام مع الملاحظة الشديدة للحمام للتعرف على أى أعراض مرضية قد تظهر مثل الأمراض التنفسية و إبتعاد فرد الحمام عن الأكل أو الإنكماش و نفش الريش إلخ .
8-الإهتمام بتنظيف العيون جيدا خاصة بعد كل عش .
9-شراء الجرش بكمية كبيرة لن يتخطى تكلفة 80 جنية وزن يتخطى 100 كيلو للشيكارة و يضاف عليها جير حى و فحم علما ان هذه المكونات تتوفر لدى بائعى و تجار الكلفة و الغلة .
10-يجب أن تتعلم الحقن حتى تستطيع علاج الحالات المرضية الشديدة بالحقن مباشرة


إذا لديك إى إستفسار أتركه فى التعليقات أو تواصل معنا عبر نموذج إتصل بنا
الوسوم
حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا

‫2 تعليقات

    1. سعدنا بتعليقك و زيارتك لموسوعة زاجل لتربية الحمام و لا تبخل علينا فى ارسال مقترحاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق