تربية الحمام

ما هي طرق تثبيت الدشار أو شبابات الحمام ؟

كيفية القيام بعملية تثبيت الدشار أو شبابات الحمام ؟

ما هي طرق تثبيت الدشار أو شبابات الحمام ؟ ، نوفر لكم اليوم من خلال موقع زاجل لتربية وعناية أنواع الحمام المختلفة ما هي طرق تثبيت الدشار أو شبابات الحمام ؟ ، فقط تابعونا من خلال المقال التالي.

ما هي طرق تثبيت الدشار أو شبابات الحمام ؟

اولا:التثبيت بدون تزاوج :
تصلح هذه الطريقة للدشار الصغير فى السن اى الشبابات التى لم يكتمل بعد فحولتها (لم تجعر) ونقوم بوضعها فى مسطبة او بيبان لمدة يومين او اكثر ثم بعد ذلك تفتح لها المسطبة مع غلق شبكة الوسط وتترك تتنقل كما تشاء فى الارضية حتى تحفظ المسطبة والارضية وتتعرف على المكان من خلال الفتحات الموجودة بين سدايب الجناب ومن تحت المكاسح .
فى حالة عدم استطاعة الحمام كشف المكان من خلال السدايب هناك اكثر من طريقة لمعرفة المكان


1-يوضع الدشار فى قفص كبير اثناء النهار وينقل كل يوم فى زاوية مختلفة مع ملاحظة ان يكون جزء من سقف القفص مغطى ليحمى الحمام من الشمس الحارقة فى الصيف والمطر فى الشتاء .
2- من الممكن عمل مدشر للداير يستطيع الحمام من خلاله ان يحفظ الحمام المكان جيدا وطريقة عمل المنشر باختصار ان يقوم الهاوى بعمل اربع اجناب بارتفاع 30 سم وتكون من السلك ويقوم بتثبيتها على العرق من الخارج ثم يضع فوق هذه الجناب شبكة او سلك وهذه الطريقة احسن بكثير من الطريقة السابقة حيث يتعود الحمام على الصعود الى العرق والتحبيس فى الارضية
3- يقوم البعض بنسل الحمام حتى يحفظ المكان وعندما يمشط ريش السلاح يصعد على العرق ويقوم بحفظ المكان ولكن من عيوب هذه الطريقة انه من الممكن عن طلوع الحمام الى العرق يقع فى اى مكان ولا يستطيع ان يعود الى العرق مرة اخرى بسبب عدم اكتمال نمو ريش الجناح
4- كذلك يقوم البعض بترميل الدشار اى ربط ريش الجناح ببعضه من الطرف الخارجى بغزل قوى حتى لايستطيع الحمام الطيران ويظل فى الارضية .

 

ثانيا : التثبيت عن طريق التزاوج :
وهذه الطريقة تصلح للحمام الكبير بان يقوم الهاوى بتزويج كل ذكر انثى وتركها معه فى الباب ثم بعد فترة حوالى اسبوع يقوم بفتح الباب مع غلق الشبكة حتى يحفظ الدشار بابه والارضية والمكان وعندما تحصى الانثى يقوم الهاوى بكشف الانثى وترك الذكر مع الحصو فى الباب بمفرده مع فتح الباب والشبكه فيظل الذكر يرقد على الحصى واذا قام بالطيران فلايبعد كثيرا عن الدار ويعود لكى يرقد مرة اخرى على الحصى .
يقوم بعض الهواة بالفتح على الدشار عندما يكون الذكر يطارد الانثى ولكن من عيوب هذه الطريقة اننا نلاحظ ان الذكر لايفكر فى شئ سوى انثاه ومن الممكن ان ينزل الى اى دار بها فرد حمام بنفس لون انثاه لذلك يجب ان تكون الانثى بلون غير مميز مثل الابيض لان من الممكن اذا كان لون الانثى مميز مثل العبسى او الحلبى او المسود او الاحمر يكون الذكر عرضه للضياع بسبب نزوله فى اى دار على اى فرد من نفس لون انثاه المميز .

ملاحظات عند الفتح على الدشار :
1-يجب ان لايكون هناك ضوضاء فى الداير وحوله .
2- ان يترك الدشار يتنقل كما يشاء ولا يفزع للطيران الا برغبته
3-ان يترك مع الدشار اثناء الفتح له بعض الزغاليل حتى يطمئن اثناء وقفه على العرق وتكون بمثابة تنويره له عند عودته من السط
4- ان لايفتح على الدشار الا بعد ان يكون قد امضى فترة بالدار لا تقل عن اسبوعين ويتاكد الهاوى من حفظ الدشار للمكان جيدا
5- الا يقوم الهاوى بالفتح لاكثر من فتح دشار فى اليوم .
6- ان يبدأالهاوى بالفتح للحمام الذى يعتقد انه سوف يثبت على الدار وان يترك الحمام الذى يخشى عليه من عدم الثبوت على الدار الى الاخر وذلك يتطلب فراسة من الهاوى .
7- يستطيع الهاوى ان يعرف هل سيثبت هذا الفرد على الدار ام لاعن طريق خروج الفرد من بابه وصعوده على العرق وطيرانه فنجد ان الفرد الذى يظل فترة على العرق ويقوم اثناء هذه الفترة بتفحص المكان جيدا ثم اذا طار من على العرق نجده يدور ويلف حول الداير كما يفعل ابن الداير ونستنتج من ذلك ان هذا الفرد عند قيامه ودورانه حول الداير يقوم بتعليم المكان الذى خرج منه حتى يستطيع ان يعود اليه بعكس الفرد الذى بمجرد وقوفه على العرق يتلفت يمينا وشمالا ثم يطير كالسهم فى اتجاه واحد فهذا الفرد الامل فى رجوعه ضعيف .
8- يجب على الهاوى الغلق على الدشار بعد غيابه عن الدار اثناء السط لمدة يوم او يومين حتى يطمئن للدار .
9- اذا اراد الغاوى بعد تثبيت الدشار ان يقوم بتدريبه يجب عليه عدم اطلاق الدشارات بمفردها حتى لاتكون عرضة للضياع بل يجب ان تتطلق مع حمام الداير وان يكون نسبة الدشار اقل بكثير من نسبة حمام الداير حتى تحصل على الخبرة من حمام الداير فى الذهاب والاياب والضم والقسمة .

التحضـــــــــير للـــــــنش
1- احضار الزغاليل المعده للنش سواء كانت عن طريق فرخ الغاوى او عن طريق الشراء من الغير ويشترط ان تكون ذكور فقط حيث ان الاناث لا تصلح للنش
2- نقوم بوضع الزغاليل داخل الداير سواء فى الببان بحيث يكون كل فرد فى باب اذا تيسر ذلك او نضع كل مجموعة من الزغاليل فى مسطبة ولكل طريقة مميزاتها ويستحسن ان يكون ترتيب الزغاليل فى الببان حسب الاتواب بحيث يكون الالوان الفاتحة فى الببان العليا ثم تليها الاغمق فالاغمق حتى ننتهى بالاتواب القاتمة فى الببان الارضية وبذلك تكون الصوافه ذات الجته البيضاء فى ببان الراس ثم يليها البلق ثم يليها المساويد وفى النهاية يكون السود الغزار فى الببان الارضية ومن الفوائد لهذا الترتيب الاحتفاظ بالاتواب البيضاء نظيفة ذو منظر حسن حيث انها اذا وضعت فى الببان الارضية سوف تظهر بمنظر غير حسن اما بالنسبة للاتواب القاتمة فلا يظهر عليها الاتساخ
3- بعض الهواه يقوم بوضع الزغاليل فى الجوبيه وهى تكون اسفل الداير ويقوم بعمل رف خشب يخرج من الجوبيه حتى تقف عليها الزغاليل اثناء دشارها وتحط عليها اثناء نزولها من الطيران ولا تحط على الداير وذلك حتى اذا تاخر زغلول مع غاوى اخر واراد تحطيط الحمام فلا يحط مع الحمام على الداير بل يحط اسفل الداير كما تعود فلا يستطيع الغاوى مسكة
4- بعض الهواه يقوم بوضع قفص كبير او عمل عين كبيرة تشبة المستبه ويقوم بتثبيتها اسفل الداير وتقوم بوضع الزغاليل بها وتستطيع الزغاليل من خلالها رؤية المكان المحيط بها وبذلك يتم دشارها ثم يفتح لها فتتنقل على الشكالات اى على العروق الخشبية للطبلية وعندما تنزل من الطيران تحط على هذه العروق الخشبية حتى اذا وجد زغلول فى دوره غير دورته لا ينزل على الداير بل يحط على العروق الخشبية اسفل الداير وبذلك لا يستطيع الهاوى مسكه


(نصائح هامة ) موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام تنصح جميع المربين و غواه تربية الحمام بالتالى :

1- الإهتمام بنظافة مكان تربية الحمام و العناية بنظافة المكان إسبوعياً .
2- غسيل أوانى الشرب يومياً للوقاية من الأمراض مثل السالمونيلا و أمراض الجهاز التنفسى .
3- التأكد من نظافة كلفة الحمام و شرائها من مصدر موثوق . 4- الحرص على توفير كافة العناصر الغذائية فى كلفة الحمام و تنويع الحبوب داخل كلفة الحمام .
5- الحرص على توفير مواد التحديق مثل الجرش و الفحم و الخلطات الجاهزة لأهميتها خاصة أثناء موسم التزاوج .
6-عزل الحمام المريض و التعامل سريعا لإحتواء أى أمراض مثل الكنكر و السالمونيلا .
7-قضاء الوقت المناسب مع الحمام مع الملاحظة الشديدة للحمام للتعرف على أى أعراض مرضية قد تظهر مثل الأمراض التنفسية و إبتعاد فرد الحمام عن الأكل أو الإنكماش و نفش الريش إلخ .
8-الإهتمام بتنظيف العيون جيدا خاصة بعد كل عش .
9-شراء الجرش بكمية كبيرة لن يتخطى تكلفة 80 جنية وزن يتخطى 100 كيلو للشيكارة و يضاف عليها جير حى و فحم علما ان هذه المكونات تتوفر لدى بائعى و تجار الكلفة و الغلة .
10-يجب أن تتعلم الحقن حتى تستطيع علاج الحالات المرضية الشديدة بالحقن مباشرة


إذا لديك إى إستفسار أتركه فى التعليقات أو تواصل معنا عبر نموذج إتصل بنا
الوسوم
حمل تطبيق زاجل مجانا
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق