تربية الحمام

أسهل طريقة لمعرفة عمر الحمام

يفضل الكثير من الأشخاص القيام بتربية أنواع من الطيور المختلفة وخاصة الحمام والعصافير، والكثير منهم لا يعرفون العديد من المعلومات الخاصة بهذه الطيور، ونحن من خلال موقعنا “زاجل” نقوم دائماً بتوفير أهم المعلومات والبيانات الخاصة بالحمام.

الكثير من مربي ومفضلي تربية الحمام لا يعرفون كم يبلغ عمر هذا الحمام، لذلك سوف نقوم نحن محرري موقع “زاجل” اليوم بتوفير أفضل وأسهل الطرق المبسطة من أجل أحتساب ومعرفة عمر الحمام، فتابعونا,,,,

أسهل طريقة لمعرفة عمر الحمام

الطريقة الأولى: من خلال عين الحمام

يمكن الآن التعرف على عمر الحمام بكل سهولة، حيث يتم النظر إلى عين الحمام، فإذا كان الحمام صغيراً ويمتلك عيون غير واضحة وباهتة وتميل أيضاً إلى اللون الرمادي، فهذا دليل أن عمر الحمام يتراوح بين 28 يوم وشهر، ولكن إذا تم النظر جيداً إلى عين الحمام، وقد وجدنا أن عين الحمام ناصع وواضح وغير باهت، فهذا دليل أن هذا الحمام بالغ، ويبلغ عمره الحقيقي 3 شهور.

الطريقة الثانية: من خلال صوت الحمام

يستطيع مربي الحمام أن يتعرفون على عمر الحمام لديهم من خلال شئ بسيط وهو صوت الحمام، يقوم الحمام بإخراج صوت مابين فترة تتراوح بين شهرين وثلاثة شهور هذا يعد حمام صغير السن، وكلما يكبر هذا الحمام يصبح صوته خشناً، وعندما يصبح هذا الصوت أكثر وضوحاً فأصبح ذلك الحمام بالغ.

الطريقة الثالثة: من خلال منقار الحمام

يمكننا التعرف واحتساب عمر الحمام من خلال ملاحظة منقار ذلك الحمام، حيث يمكن أن يبلغ الحمام الثلاث سنوات أو أكثر، وذلك إذا لاحظنا أن هذا المنقار خشن الملمس ويمتلك بثور، كما يميل هذا المنقار إلى اللون الأحمر، فهذا دليل واضح ان هذا الطائر كبير ومتقدم في السن.

الطريقة الرابع: من خلال ريش الحمام

يفضل العديد من المربين استخدام طريقة ريش الحمام من أجل حساب عمره، ويجب العلم أنه عندما يقوم الحمام بالخروج من البيضة يكون قد بلغ عمره ست و عشرون اسبوع، حيث تنقسم الي 6 اسابيع و 20 اسبوع، و هي مدة طرح العشر ريشات حيث يبدأ الطرح و الأستبدال بعد 6 اسابيع و يتم طرح و استبدال ريشة كل اسبوعين بمعنى و عند اتمام الحمام الست و عشرون اسبوع يكون هذا الطائر من الحمام البالغ.

يمكنكم الإطلاع على هذه المقالات أيضاً:

1-بالصور..ملف كامل عن أنواع مرض جدري الحمام وأعراضه وطرق العلاج والوقاية منه

2-مواصفات و عيوب الحمام القطقاطى


(نصائح هامة ) موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام تنصح جميع المربين و غواه تربية الحمام بالتالى :

1- الإهتمام بنظافة مكان تربية الحمام و العناية بنظافة المكان إسبوعياً .
2- غسيل أوانى الشرب يومياً للوقاية من الأمراض مثل السالمونيلا و أمراض الجهاز التنفسى .
3- التأكد من نظافة كلفة الحمام و شرائها من مصدر موثوق . 4- الحرص على توفير كافة العناصر الغذائية فى كلفة الحمام و تنويع الحبوب داخل كلفة الحمام .
5- الحرص على توفير مواد التحديق مثل الجرش و الفحم و الخلطات الجاهزة لأهميتها خاصة أثناء موسم التزاوج .
6-عزل الحمام المريض و التعامل سريعا لإحتواء أى أمراض مثل الكنكر و السالمونيلا .
7-قضاء الوقت المناسب مع الحمام مع الملاحظة الشديدة للحمام للتعرف على أى أعراض مرضية قد تظهر مثل الأمراض التنفسية و إبتعاد فرد الحمام عن الأكل أو الإنكماش و نفش الريش إلخ .
8-الإهتمام بتنظيف العيون جيدا خاصة بعد كل عش .
9-شراء الجرش بكمية كبيرة لن يتخطى تكلفة 80 جنية وزن يتخطى 100 كيلو للشيكارة و يضاف عليها جير حى و فحم علما ان هذه المكونات تتوفر لدى بائعى و تجار الكلفة و الغلة .
10-يجب أن تتعلم الحقن حتى تستطيع علاج الحالات المرضية الشديدة بالحقن مباشرة


إذا لديك إى إستفسار أتركه فى التعليقات أو تواصل معنا عبر نموذج إتصل بنا
الوسوم
حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق