أدوية و فيتامينات الحمام

أفضل فيتامين للحمام الزاجل

أفضل فيتامين للحمام الزاجل، الفيتامينات وفوائدها، نقدم لكم موضوع عن بعض اهم انواع الفيتامينات التي يحتاجها الحمام بشكل عام والان نترككم مع هذه المعلومات الفيتامينات مركبات عضوية يتطلبها جسم الحمام بكمية صغيرة في الغذاء لسلامة النمو وتمام الصحة، وهي جوهرية لفحص نموه والاحتفاظ بصحته وذلك لضمان النمو والتناسل والمحافظة على صحته. فيسبب نقصها في طعام الطيور إلى حالات مرضية خاصة بكل نوع من الفيتامينات كما تبدو هذه الأعراض واضحة إلى درجة يسهل تشخيصها.

أفضل فيتامين للحمام الزاجل

فيتامين (أ) :
وهو ضروري للمحافظة على حيوية الأنسجة الطلائية لجسم الطائر كالموجودة في العين والقنوات التنفسية والمعوية ، وأهم أعراض نقصه ترسيب حامض اليوريك في الجسم ، يصحبه إفراز صديدي بالعين ينتهي بعمى الطائر. وتتوافر هذه الفيتامينات في المستحضرات والذي يقدم في مياه الشرب، مع العلم بأن زيادة الفيتامين تسبب شحم للطائر

فيتامين (د):
تنحصر أهمية هذا الفيتامين في أنه يدخل في العمليات الحيوية التي يترتب عليها بناء الهيكل العظمي للطيور، كما يساعد على امتصاص أملاح الكالسيوم والفوسفات من أمعاء الطائر، ويسبب نقصه نموًا هزيلاً، وعدم القدرة على الطيران والكساح للفرخ وأبرز أعراضه ضعف تكوين العظام وخاصة سيقان الطائر مع ضعف النمو وفي الإناث البالغة البياضة وتكون أول أعراضه ضعف قشرة ما تنتجه من بيض مع انخفاض عدد البيض في البطن، كما تقل نسبة التفريخ أو تنعدم، وهذا الفيتامين متوافر في مستحضرات خاصة وكبسولات

فيتامين (هـ) :
هذا الفيتامين ضروري للمحافظة على حيوية الجهاز التناسلي والعصبي ويسبب نقصه الاضطرابات العصبية، والعقم وعدم قدرة الطيور على التفريخ، فإذا كان ذكرًا فإن الاسبرمات لا تقوى على الإخصاب (وهذا ما يعرف لدى الهواة بالتلقيح) وإذا كانت أنثى لا تقوى على إنتاج البيض (أنثى قاطعة للبيض).

فيتامين(ك):
نقص هذا الفيتامين يسبب الإدماء الشديد من أي جرح أو خدش يحدث للطائر، فإذا علمنا أن دم الطيور يتجلط ببطء، وقد يبقى سائلاً لعدة ساعات، لعلمنا مقدار خطورة نقص هذا الفيتامين على الحمام. وإعطاء هذا الفيتامين يعيد وقت التجلط على الحالة الطبيعية، ويبدو أن الطيور اليافعة (البالغة) تستطيع تكوين هذا الفيتامين في جسدها إلى درجة ما عن الفروخ الصغيرة ولكنة يتكون بنسبة بسيطة وقليلة بالمقارنة بالحيوانات الأخرى والتي تستطيع تكوينه بواسطة الأحياء الدقيقة والتي تعيش بأمعاء الطائر.ويجب أعطاء كميات إضافية من الفيتامين المركب لزيادة مناعة الطيور.

فيتامين( b):
تعتبر فيتامينات b المركبة من أهم الفيتامينات للحمام وذلك للحفاظ على سلامة الجهاز العصبي وتقوية المناعة كما أنها تدخل في تركيب العديد من الإنزيمات التي تؤثر في بناء الخلية ، ويؤدي نقص هذه الفيتامينات إلى ظهور أعراض سوء التغذية وأمراض الجهاز العصبي وقلة المناعة وسرعة الالتهابات


(نصائح هامة ) موسوعة زاجل المتخصصة فى تربية الحمام تنصح جميع المربين و غواه تربية الحمام بالتالى :

1- الإهتمام بنظافة مكان تربية الحمام و العناية بنظافة المكان إسبوعياً .
2- غسيل أوانى الشرب يومياً للوقاية من الأمراض مثل السالمونيلا و أمراض الجهاز التنفسى .
3- التأكد من نظافة كلفة الحمام و شرائها من مصدر موثوق . 4- الحرص على توفير كافة العناصر الغذائية فى كلفة الحمام و تنويع الحبوب داخل كلفة الحمام .
5- الحرص على توفير مواد التحديق مثل الجرش و الفحم و الخلطات الجاهزة لأهميتها خاصة أثناء موسم التزاوج .
6-عزل الحمام المريض و التعامل سريعا لإحتواء أى أمراض مثل الكنكر و السالمونيلا .
7-قضاء الوقت المناسب مع الحمام مع الملاحظة الشديدة للحمام للتعرف على أى أعراض مرضية قد تظهر مثل الأمراض التنفسية و إبتعاد فرد الحمام عن الأكل أو الإنكماش و نفش الريش إلخ .
8-الإهتمام بتنظيف العيون جيدا خاصة بعد كل عش .
9-شراء الجرش بكمية كبيرة لن يتخطى تكلفة 80 جنية وزن يتخطى 100 كيلو للشيكارة و يضاف عليها جير حى و فحم علما ان هذه المكونات تتوفر لدى بائعى و تجار الكلفة و الغلة .
10-يجب أن تتعلم الحقن حتى تستطيع علاج الحالات المرضية الشديدة بالحقن مباشرة


إذا لديك إى إستفسار أتركه فى التعليقات أو تواصل معنا عبر نموذج إتصل بنا
الوسوم
حمل تطبيق موسوعة تربية الحمام مجانا حمل تطبيق زاجل مجانا
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق